وقع فنانون سوريون بياناً يدعون من خلاله إلى إعلان حالة الحداد الوطني ومحاسبة المتسببين بأحداث درعا الأخيرة.


دمشق: دعا اكثر من ثلاثين فنانا سوريا الاثنين من بينهم دريد لحام وعباس النوري ورشيد عساف وجمال سليمان وبسام كوسا وأيمن زيدان وسلافة معمار ويارا صبري، الى quot;اعلان الحداد على الشهداء في درعاquot; وquot;محاسبة من تسبب باراقة دماءquot;.

ودعا الفنانون في بيانهم الى quot;إعلان حداد وطني في عموم سوريا على أرواح شهدائنا في محافظة درعا وباقي المحافظاتquot;، كما طالبوا بـ quot;محاسبة كل من تسبب في إراقة تلك الدماء الغالية وكشف الملابسات التي أدت إلى هذه الاضطرابات بشفافية تامةquot;.

كما أشاد الفنانون بـ quot;الخطوات الإصلاحية التي أعلن عنها مؤخرا من قبل القيادة السياسيةquot;، مؤكدين quot;على ضرورة الإسراع في تنفيذها وإتمام ما بدئ من إصلاحات، سواء المتعلقة بالإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي، كإيقاف العمل بقانون الطوارىء ورفع مستوى معيشة المواطن ومحاربة الفساد وإطلاق سراح السجناء السياسيين ومعتقلي الرأي وإصدار قانون الأحزابquot;.

وأعلن الفنانون تأييدهم quot;لأي حراك سلمي يحقق كرامة وحرية ورفع مستوى معيشة المواطن السوريquot;، مؤكدين معارضتهم quot;وبشدة أي شكل من أشكال التحريض والتجييش الذي من شأنه أن يأخذ البلاد إلى حالة من الفوضى والخراب والدمارquot;.

وقال المخرج الليث حجو ردا على سؤال حول ما سمي quot;قوائم العار السوريةquot; على موقع فايسبوك التي ضمت فنانين ممن وردت أسماؤهم في البيان quot;كلنا مواطنون سوريون وليس من حق أحد أن يوزع تصنيفات بمن هو الخائن ومن هو الوطنيquot;. وتشهد سوريا منذ اسبوعين احتجاجات غير مسبوقة ضد النظام ولا سيما في درعا في جنوب البلاد.