دعا متظاهرون مصريون وسوريون الجامعة العربية بتحمل مسؤولياتها وعقد اجتماع عاجل لبحث ما يحدث من تطورات في سوريا.


القاهرة: تظاهر اليوم عشرات السوريين والمصريين أمام السفارة السورية في القاهرة، ثم توجهوا الى مقر الجامعة العربية، ووجهوا رسالة الى الأمين العام لجامعة الدول العربية وقع عليها المئات من المثقفين والناشطين، تدين ما حدث في سوريا على مدى الأيام السابقة. وطالبوا الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى بتحمل مسؤولياته تجاه ما يحدث للشعب السوري وبعقد اجتماع عاجل تتحمل فيه الجامعة مسؤولياتها الأخلاقية والقانونية.

ودان المتظاهرون ما حدث في درعا واللاذقية وحمص من قتل للمتظاهرين، وهتفوا quot;عرب وأكراد ضد الاستبدادquot; و quot;بالروح بالدم نفديك يادرعاquot;.

وأكدت طالبة سورية لـquot;ايلافquot; أنه لم يحصل اي احتكاك أمام السفارة السورية في القاهرة كما حدث في التظاهرات السابقة، ولفتت الى أن المتظاهرين بدأوا تظاهرهم أمام السفارة السورية ثم تظاهروا أمام الجامعة العربية. والتقى ممثلون عن المتظاهرين السفير هشام يوسف رئيس مكتب الأمين العام للجامعه العربية.

موقف الجامعة العربية من أحداث سوريا

ونقل متظاهرون عن هشام يوسف لـquot;ايلافquot; quot;أن الجامعة العربية منذ اندلاع الثورات وهي تتلقى عشرات رسائل الاحتجاج والتنديد بوسائل السلطات العربية في كبح التظاهراتquot;. وأشار يوسف الى quot;أن سوريا ليست استثناء والجامعة العربية وقفت مع حرية التظاهر ودانت ما يحدث في بعض الدول العربية quot;، ووعد باصدار ذات الموقف تجاه سوريا.

وطالب وفد من المتظاهرين من الجامعة العربية أن يتصل الأمين العام لجامعة الدول العربية بالرئيس السوري بشار الأسد، ويطلب منه تغيير سياسات النظام في التعامل مع المتظاهرين ومحاسبة من تسبب في مقتل المدنيين العزل.

وحمل وفد من الطلبة السوريين في القاهرة مطالبهم للجامعة العربية ومن بينها حضّ السلطات السورية الغاء القانون 49 الخاص باعدام كل من ينتمي لجماعة الاخوان المسلمين اضافة الى السماح بحق التظاهر السلمي. وقال طالب سوري لـquot;ايلافquot; quot;إن زمن القمع والديكتاتورية ولّى بارادة الشبابquot;.

من جانبه قال محمد عبد الرحمن أبا زيد وهو سوري مقيم في القاهرة quot;خرجنا اليوم في هذه المظاهرة لأننا نريد الغاء قانون الطوارىء واطلاق الحريات العامة والافراج عن كافة المعتقلين السياسيين والافصاح عن مصير المفقودين وعودة المهجرين قسرا دون العبور عبر البوابة الأمنيةquot;.

وبخصوص الأطفال المعتقلين من عائلة أبا زيد في درعا قال quot;انه شيء يدعو للضحك أن يتهموا بالارهاب وانهم عملاء لاسرائيل ويعملون على بث الفتنة والنيل من هيبة الدولة واضعاف الروح القوميةquot;.

المعارضة السورية تدين عنف السلطة

الى ذلك قال الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي المعارض في بيان، تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه، quot;أنه يجد نفسه وسط هذا الحراك، وجزءا منه باعتباره حراكا سلميا وطنيا وديمقراطياًquot; متبنيا quot;مطالب الكتلة الواسعة من المواطنين السوريين ومنطلقا من أن التظاهر السلمي هو جزء من الحقوق المشروعة للمواطنين وهو فعل سياسي وطني بامتيازquot;.

وأكد البيان quot;على موقف الاتحاد الاشتراكي في البعد الوطني الشامل لتلك المطالب متجاوزا لكل المواقف والسلوكيات التي تستثير العصبيات ما دون الوطنيةquot;، وأشار الى quot; ايمانه بأن الوحدة الوطنية الحقيقية هي سياج النضال الديمقراطي وحمايتها غايته quot;. وأكد الحزب quot;على إدانته لكل مظاهر العنف الذي تمارسه السلطة ضد هذا الحراك السلميquot;.