لندن:قال المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره في لندن في بيان الاحد ان السلطات السورية اعتقلت عشرات المعارضين خلال تظاهرات الجمعة في سوريا.
وجاء في البيان quot;علم المرصد السوري لحقوق الانسان ان الاجهزة الأمنية السورية اعتقلت خلال التظاهراتquot; التي جرت الجمعة quot;عشرات الشبان في مناطق مختلفة من سوريا وتمكن المرصد من الحصول على اسماء بعضهمquot;. وعدد البيان اسماء 41 شخصا قال المرصد انهم اعتقلوا في دمشق وحمص ودير الزور ومدن اخرى.

واضاف البيان quot;اعتقلت الأجهزة الأمنية بدمشقquot; الاحد quot;ضحى حسن وزاهر علمينquot;.
وتحدثت منظمة العفو الدولية من جهتها عن لائحة من 93 شخصا اعتقلوا خلال اذار/مارس بسبب انشطتهم على الانترنت في دمشق وحلب وبانياس ودرعا وحمص وحماه ومدن اخرى.

وتشهد سوريا منذ اسبوعين تحركات احتجاجية غير مسبوقة ضد النظام ابرزها في درعا جنوب دمشق.

وكالة رويترز تعلن فقدان الاتصال مع اثنين من صحافييها في سوريا
من جهة ثانية اعلن مسؤول في وكالة رويترز الاحد ان صحافيين في الوكالة كانا يغطيان التظاهرات الجارية في سوريا فقدا.
واوضح المسؤول ان مديرة الانتاج في الوكالة ايات بسمة والمصور التلفزيوني عزت بلطجي كان من المتوقع ان يصلا مساء السبت الى لبنان حيث مكان اقامتهما، الا ان سائق سيارة الاجرة التي تم استئجارها لنقلهما لم يجدهما عند نقطة الالتقاء على الحدود.

وفقدت وكالة رويترز الاتصال مع صحافييها منذ الساعة 17,22 تغ السبت عندما ترك المصور رسالة على المجيب الصوتي لاحد زملائه في بيروت يقول فيها quot;اننا ننطلق الانquot;.
وقال ستيفن ادلر رئيس تحرير الوكالة على موقعها الالكتروني quot;رويترز قلقة للغاية حيال مصير صحافيين من تلفزيون رويترز فقدا في سوريا السبتquot;.

واضاف quot;لقد توجهنا الى السلطات المختصة في سوريا وطلبنا منها توفير الامن لزميلينا وضمان عودتهما سالمين الى منزليهماquot;.
وكان الصحافيان اللبنانيان يغطيان التظاهرات المعارضة للرئيس السوري بشار الاسد التي تتواصل منذ اسبوع في جنوب البلاد.

والاحد، اعلنت وكالة رويترز في خبر على موقعها على الانترنت ان السلطات السورية سحبت اعتماد مراسلها في سوريا خالد يعقوب عويس بعد ان اتهمته بتغطية الاحداث الاخيرة في سوريا بشكل quot;غير مهنيquot;.