قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ولنغتون:ضرب زلزال قوي بلغت شدته 7,6 درجات على مقياس ريختر ليل الجمعة الى السبت منطقة جزر كرماديك في نيوزيلندا، كما اعلن المعهد الاميركي لرصد الزلازل.

وقال المعهد ان مركز الزلزال يقع على بعد 180 كلم شرق جزيرة راول وبعمق حوالى 39 كلم. وتقع الجزيرة على بعد نحو 1200 كلم شمال جزيرة نورث ايلاند.

ولم ترد معلومات عن اضرار كما لم يصدر مركز الانذار من موجات التسونامي في المحيط الهادئ ومركزه في جزر هاواي اي تحذير من موجة تسونامي على سواحل الهادئ.

الا ان المركز حذر من ان بعض المناطق قد تشهد تغييرات طفيفة غير مدمرة في مستوى البحر قد تستمر ساعات عدة.

واشارت وزارة الدفاع المدني النيوزيلندية الى انها اعلنت لفترة وجيزة حالة تعبئة في البلاد بعد الزلزال الا انها خلصت الى ان الوضع لم يكن خطرا.

وقالت الوزارة في بيان ان quot;مجموعة الخبراء النيوزيلنديين حول (مخاطر) التسونامي اجتمعت واعلمتنا بان ما من تهديد لنيوزيلندا عقب هذا الحدثquot;.

وتقع نيوزيلندا التي تستضيف حاليا بطولة العالم في رياضة الركبي، عند ما يعرف بquot;حزام النارquot; في المحيط الهادئ وهي منطقة تنشط فيها الزلازل.

وكانت ثاني كبرى مدن البلاد، كرايستشرش، دمرت جراء زلزال بلغت قوته 6,3 درجات في شباط/فبراير ما ادى الى مقتل 181 شخصا بعد تضعضع الكثير من مباني المدينة اثر زلزال مماثل في ايلول/سبتمبر 2010.