الخرطوم:عاد الى الخرطوم السبت رئيس حركة التحرير والعدالة المتمردة بدارفور التجاني السيسي قادما من الدوحة حيث وقع في تموز/يوليو وثيقة للسلام مع الحكومة السودانية بوساطة مشتركة من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي وقطر.
وقال السيسي للصحافيين في مطار الخرطوم quot;نحن راضون تماما عن هذا الاتفاق الذي يعكس تطلعات اهل دارفور وحضرنا للخرطوم ودارفور لنبدأ مشاورات من اجل شراكة حقيقية مع المؤتمر الوطني (الحزب الحاكم في السودان ) وحكومة السودانquot;.

وترفض ثلاث حركات متمردة هذا الاتفاق وهي حركة العدل والمساواة اكبر الحركات الدارفورية تسليحا وحركة تحرير السودان جناح عبد الواحد نور التي تحظى بتأييد كبير من سكان معسكرات النازحيين في دارفور اضافة لحركة تحرير السودان جناح مني مناوي التي وقعت اتفاق ابوجا مع الحكومة السودانية في ايار/مايو 2006 وعادت وتمردت عليها في تشرين الاول/اكتوبر 2010.
وانتقد اتفاق السيسي مع الخرطوم تحالف يتكون من حركة عبد الواحد نور ومني مناوي والحركة الشعبية لتحرير السودان شمال السودان عن نفسه في تموز/يوليو الماضي تحت اسم القوى السودانية للتغيير.

ووزع التحالف بيانا في احتفال جماهيري اقامه انصار السيسي بالخرطوم جاء فيه quot;ان اتفاقية الدوحة سيئة الذكر التي وقع عليها ضعاف النفوس من اجل الحصول على كراسي السلطة والوظائف (هي) دون طموحات اهل السودان في قضايا السلام وجلب الحقوق ولذلك ندعو الجميع لمناهضة الانتهازيينquot;.
وكان السيسي قال quot;نتمنى من اخوتنا في الحركات ان ينضموا لركب السلام فالاتفاق بني على اساس انهم بامكانهم ان يلحقوا بهquot;.

تاسست حركة التحرير والعدالة عام 2009 بتحالف بين حركات متمردة في دارفور.

وتدور في دارفور مواجهات بين الحكومة السودانية ومتمردين من اقليم دارفور منذ عام 2003 وتقول الامم المتحدة ان 300 الف شخص قتلوا من جراء هذه الحرب بينما تقول الحكومة السودانية انهم فقط عشرة الف شخص.