جوبا: أعلن مساعد وزير الإعلام أتيم ياك للصحافيين الأربعاء أن الحكومة الجديدة في جنوب السودان تنوي تسريح الموظفين غير الكفؤين، الذين يمكن أن يشكلوا 65 % من كوادر بعض الوزارات.

ووجهت وزارة العمل والخدمات العامة رسالة الى الوزارات الاخرى قبل اسبوع في شأن إصلاح القطاع العام، تنصّ على تعيين مساعدي الوزراء على رأس لجان مهمتها تقويم الموظفين. وأوضح ياك أن quot;إحدى الوزارات قدرت نسبة الموظفين غير الكفؤين بـ65 %quot;، معظمهم في الملاك الدائم.

وتلحظ موازنة 2011 2.43 مليار ليرة جنوب سودانية (نحو 820 مليون دولار) لرواتب الموظفين، ما يشكل 42 % من نفقات البلاد. واكد ياك ان quot;الرواتب عالية جدًا قياسًا إلى مستوى معيشة الدول النامية. إن إبقاء هذه البيروقراطية يكلف غاليًاquot;.

واعلن جنوب السودان استقلاله في التاسع من تموز/يوليو الفائت، بعد عقود من الحرب الأهلية. وتقول وزارة التربية إن 16 % فقط من سكانه يتقنون القراءة والكتابة. واتخذت وزارة العمل والخدمات اجراءات للحد من التوظيف الوهمي، وأقالت 21 مسؤولاً يحملون شهادات مزورة خلال شهر ايلول/سبتمبر. وعلق مساعد وزير الإعلام quot;هناك عدد اكبر، اشعر بانه قد يكون هناك آلافquot;.

وتعهد رئيس جنوب السودان سلفا كير تقليص الاموال المخصصة للجيش الشعبي لتحرير السودان، الذي اعلن الزعيم المعارض لام اكول انها تشكل اربعين في المئة من موازنة جنوب السودان. ووعد كير ايضا بالتصدي للفساد المستشري.