الكويت: دعا امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح اعضاء مجلس الامة والحكومة الثلاثاء الى انهاء خلافاتهم الحادة مشيرا الى ان احتجاجات المعارضة quot;تجاوزت كل الحدود وتخطت ثوابتنا الوطنيةquot;.

وقال الامير خلال افتتاح الدورة الجديدة في مجلس الامة quot;يؤلمني ما يعانيه وطننا من توتر وتازيم سياسي بين مجلس الامة والحكومة وانحدار لغة الخطاب السياسيquot;.

واضاف quot;علينا نبذ خلافاتنا والتوجه نحو تنمية البلاد (...) علينا متابعة الاحداث الخطيرة التي يجري حولناquot; في اشارة الى التظاهرات التي تجتاح بلدانا عربية.

وانتقد الشيخ صباح المعارضة للجوئها الى الشارع وتوجيهها اتهامات خطرة الى نواب ومسؤولين.

وندد بquot;التشكيك دون دليل وبرهان بتهم الرشوى والفساد والخيانة والعمالةquot;.

وتشهد الكويت ازمات متلاحقة بين حكومة رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد والمعارضة التي تطالب باقالته.

وتصاعدت حدة التوتر في الاونة الاخيرة اثر اطلاق المعارضة حركة احتجاج بعد فضيحة فساد لا سابق لها متهم بالضلوع فيها حوالى 15 نائبا (من اصل خمسين في مجلس الامة) وعلى الارجح مسؤولون في الحكومة.

وقد تظاهر اكثر من عشرة الاف شخص بينهم نواب وناشطون الاربعاء مطالبين الامير باقالة رئيس الوزراء، ابن اخيه.

ولم تكف تنظيمات المعارضة عن ممارسة الضغط لرحيل الشيخ ناصر الذي عين رئيسا للوزراء في شباط/فبراير 2006. وقد نجا مرات عدة من حجب الثقة في مجلس الامة.

وفتح النائب العام الشهر الماضي تحقيقا حول حسابات نواب يشتبه بانهم حصلوا على 350 مليون دولار quot;كرشىquot;، بحسب ما اعلن نواب من المعارضة.

وقد ارغمت الفضيحة وزير الخارجية الشيخ محمد الصباح على الاستقالة بعد ان اتهم النائب المعارض مسلم البراك الحكومة بالقيام بعمليات تحويل غير مشروع للخارج عبر السفارات الكويتية.

واوضح ان مكتب رئيس الوزراء اجرى quot;485 تحويلا لاموال مشبوهةquot; تقدر بعشرات ملايين الدولارات وخصوصا الى جنيف ولندن ونيويورك منذ نيسان/ابريل 2006. وعرض وثائق عن عمليات التحويل.