واشنطن: اعلن مسؤولون اميركيون الثلاثاء ان عشرات المقاتلات من طراز اف-22 وهي اول طائرة بدون طيار في العالم، استأنفت طلعاتها بعد توقف قصير عن العمل للمرة الثانية هذا العام.

وكان متحدث باسم سلاح الجو الاميركي قال ان قائدي قاعدتي فيرجينا (شرق) والاسكا (شمال غرب) امرا في شكل وقائي quot;وقفquot; هذه الطائرات الاغلى سعرا والاكثر تطورا في العالم بسبب مشكلة في وصول الاوكسجين الى مقصورة القيادة.

وجاء هذا القرار بعد حادث وقع الاسبوع الماضي اذ ظهرت على احد الطيارين في قاعدة فيرجينيا عوارض تشير الى نقص في الاوكسجين، بحسب ما اعلن الكولونيل ريتشارد جونسون.

وجاء هذا القرار بعد شهر فقط من استئناف رحلات مقاتلات اف-22 التي توقفت عن الطيران من ايار/مايو الى منتصف ايلول/سبتمبر لافساح المجال امام المهندسين لتقييم مشاكل التغذية بالاوكسجين في مقصورات القيادة.

ومنذ كانون الثاني/يناير، منع طيارو اف-22 من التحليق فوق علو 7600 متر وذلك بعد شهرين على خسارة طائرة في الاسكا خلال عملية تدريب. ولم يعرف بعد سبب هذا الحادث.

ودخلت طائرة اف-22 التي صنعتها شركة لوكهيد مارتن الخدمة في سلاح الجو الاميركي مع نهاية 2005 وستحل مع الوقت محل المقاتلة اف-15.