القدس: افاد التلفزيون المصري ان الاسرائيلي الاميركي ايلان غرابيل المتهم بالتجسس في مصر وصل الى الحدود الاسرائيلية المصرية الخميس لكي تتم مبادلته بـ 25 مصريا معتقلين لدى الدولة العبرية. ووصل الشاب الى معبر طابا كما اكد التلفزيون المصري فيما افادت وسائل الاعلام الاسرائيلية انه سيصل عصرا الى تل ابيب على متن طائرة قادمة من القاهرة.

وفي وقت سابق اكدت سيفان ويزمان المتحدثة باسم مصلحة السجون الاسرائيلية انه تم نقل السجناء المصريين المتهمين جميعا بتهريب المخدرات او السلاح او التسلل الى اسرائيل الى بئر السبع. واوضحت وايزمان انه سيتم نقل السجناء الى مدينة ايلات الحدودية في نحو الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي (3:00 تغ).

وفي الوقت نفسه سينقل ايلان جرابيل (27 عاما) الذي يحمل الجنسية الاميركية، جوا من القاهرة حيث اعتقل قبل اربعة اشهر الى مدينة تل ابيب. وذكرت الصحف الاسرائيلية ان جرابيل يفترض ان يهبط في تل ابيب حوالى الساعة 18:00 (16:00 تغ).

وسيتوجه بعدها الى القدس ليقابل رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو قبل الذهاب الى نيويورك. وسيستقبل السجناء المصريون وهم جميعا من البدو رسميا في فندق في مدينة طابا سيحضره ممثلون عن البدو ومحافظو شمال وجنوب سيناء.

ونشرت اسرائيل اسماء 25 معتقلا في 25 تشرين اول/اكتوبر لتعطي مدة 48 ساعة لسكانها للاعتراض عليها. واعتبر قضاة المحكمة العليا انهم ليسوا مخولين التدخل في قرار يتعلق بالسياسة وبالتالي رفضوا الطعون المقدمة من النائب مايكل بن اري من حزب الوحدة الوطنية اليميني المتطرف ومن quot;جمعية ضحايا الارهابquot;.

وكان غرابيل الاسرائيلي الاميركي اعتقل في 12 حزيران/يونيو في القاهرة وهو متهم بالتجسس لحساب الدولة العبرية. وبعد يومين من اعتقاله، نفى وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان ان يكون غرابيل قد مارس انشطة تجسس.

واعتبر قضاة المحكمة العليا انهم ليسوا مخولين التدخل في قرار يتعلق بالسياسة وبالتالي رفضوا الطعون المقدمة من النائب مايكل بن اري من حزب الوحدة الوطنية اليميني المتطرف ومن quot;جمعية ضحايا الارهابquot;.