بيروت: ذكرت مصادر دبلوماسية ان وزارة الخارجية الروسية كلفت سفيرها لدى لبنان نقل توجيهات بلادها للمسؤولين اللبنانيين بخطورة تعرض لبنان للعقوبات في حال عدم التزامه تمويل المحكمة الخاصة بلبنان.

ونقلت صحيفة (النهار) المحلية الصادرة اليوم عن هذه المصادر قولها ان سفير روسيا لدى لبنان الكسندر زاسبكين quot;زود بتوجيهات لينقلها بدوره الى المسؤولين اللبنانيين بضرورة الايفاء بالالتزامات تجاه المحكمة الدولية واذا لم يفعل فان موسكو واثقة من ان مجلس الامن الدولي الذي انشأ بقرار منه المحكمة سيتخذ العقوبات بحق لبنانquot;.

واضاف quot;ان موسكو ثابتة على موقفها القاضي بقيام المحكمة الدولية بمهمتها في افضل الظروف وان يعاقب الجناة على عملية اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري وسلسلة الاغتيالات التي تلتهquot;.

وفي السياق نفسه اكد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي في تصريحه ل(النهار) quot;توفر الوقت الكافي لاستكمال الاتصالات لايجاد حل للخلاف حول دفع مساهمة لبنان في تمويل المحكمةquot;.

يذكر ان حزب الله والتيار الوطني الحر اعلنا رفضهما تمويل المحكمة الخاصة بلبنان حيث ان حصة لبنان من تمويل موازنة المحكمة للعام الحالي تبلغ نحو 32 مليون دولار امريكي.