بيروت: قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو إنه يتعين على لبنان تسديد حصته في المحكمة الدولية في أسرع وقت ممكن.

وقال فاليرو في تصريح لصحيفة quot;النهارquot; اللبنانية الصادرة اليوم إن quot;المحكمة الخاصة بلبنان مستقلة أنشأها القرار الدولي 1757 الصادر من مجلس الأمن وأقرّت تحت الفصل السابعquot;.

وأضاف quot;وفقا لهذا القرار يتعيّن على لبنان تسديد مشاركته في تمويل المحكمة سنويًا بنسبة 49 % من ميزانية المحكمة، التي يبلغ حجمها 65 مليون دولارquot;. وأشار الى ان ان quot;رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي التزم بذلك خلال الجمعية العمومية للامم المتحدةquot;.

واكد فاليرو ان فرنسا تتابع عن قرب احترام لبنان مجمل التزاماته الدولية، ويتعين عليه تسديد التزاماته سنويًا وهو التزام اتخذته السلطات اللبنانيةquot;. وردًا على سؤال بشأن العقوبات، التي يمكن ان يتعرّض لها لبنان في حال تمنعه عن الدفع، قال فاليرو quot;نأمل وننتظر أن يتم التسديد، وبعدما استمعنا إلى ميقاتي كل شيء يجعلنا نعتقد أن لبنان سيحترم التزاماتهquot;.

وأكد أن المساعدات التي يمكن أن تقدم إلى لبنان في إطار الشراكة الأوروبية ما زالت قيد البحث، ولم تتم الموافقة عليها، ولم ترصد اي مبالغ لتوزيعها على لبنان quot;في إشارة الى انه لا يمكن تقديم مساعدات مالية في إطار هذه الشراكة، قبل ان يقوم لبنان بالتزاماته الدوليةquot;.