لندن: اعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاحد انه سيتم السماح لاول مرة للسفن التجارية البريطانيةالتي تبحر قرب القرن الافريقي بالاستعانة بحرس مسلح لحمايتها من هجمات القراصنة.

وقال كاميرون لبي بي سي quot;سيكون بامكان السفن التي ترفع العلم البريطاني التقدم بطلب تراخيص اذا ارادت ان يرافق حرس امني الرحلات التي تقوم بهاquot;.

واضاف quot;تشير الادلة الى ان السفن التي على متنها حرس مسلح لا يجرؤ القراصنة على مهاجمتها، ولا يتعرض من على متنها للخطف والابتزاز، ومن ثم نعتقد انها خطوة مهمة جدا للتحرك قدماquot;.

واوضح متحدث باسم رئاسة الوزراء البريطانية ان تلك الخطة ستتيح للسفن التجارية وسفن نقل الركاب والبضائع ان يكون على متنها اسلحة نارية دون ان تكون مخالفة للقانون، وذلك عند ابحارها قبالة سواحل الصومال وخليج عدن وبحر العرب ومياه المحيط الهندي في غضون شهر.

ويتفق الخبراء على ان وجود حرس خاص يردع القراصنة عن مهاجمة السفن، غير ان اللجوء الى هؤلاء الحراس قد يثير مشكلات تتعلق بالصلاحيات القانونية ومخاوف من اللجوء الى مرتزقة واسئلة عن المسؤولية القانونية والتعويضات وتسلح جهات خاصة في البحار.

غير ان كاميرون قال quot;بصراحة، ان المدى الذي بلغته عمليات الخطف والابتزاز بحق السفن ومن عليها حول القرن الافريقي اصبح وصمة في عالمناquot;.

واضاف ان quot;تمكن حفنة من القراصنة في الصومال من احتجاز بقية العالم ومنظومتنا التجارية هو عار، وعلى بقية العالم ان يوحد جهوده اكثرquot;.

وحتى الحادي والعشرين من تشرين الاول/اكتوبر هاجم القراصنة 359 سفينة في انحاء العالم بينما كان القراصنة الصوماليون مسؤولين عن 208 هجمات للمطالبة بفديات.

ولفت كاميرون الى ان الحرس المسلح ليس سوى وسيلة واحدة لمكافحة القرصنة، مشددا على ضرورة محاكمة القراصنة الذين يتم اعتقالهم، مع quot;التركيز اكثر على هذا البلد المفلس (الصومال) وكيف يمكننا التعامل مع اسباب الخطف والقرصنة والابتزازquot;.