الدوحة، رام الله: اكدت اللجنة الوزارية لمبادرة السلام العربية التي اجتمعت الاحد في الدوحة دعمها القوي للطلب الفلسطيني بالحصول على عضوية كاملة في الامم المتحدة، الا انها شكلت لجنة لبحث البدائل في حال اسقط هذا الطلب بالتصويت في مجلس الامن او بالفيتو الاميركي.

وناقش وزراء اللجنة التي ترأسها قطر نتائج التحرك الفلسطيني الدولي لحشد الدعم لطلب العضوية وقرروا بحسب بيان ختامي للاجتماع quot;مواصلة التحرك الكثيف لدعم الطلب الفلسطيني للحصول على العضوية الكاملة في الامم المتحدة من خلال مجلس الامنquot;.

وقررت اللجنة quot;تكليف لجنة من الخبراء لدراسة جميع البدائل القانونية والسياسية في ضوء ما سيتوصل اليه مجلس الامن بخصوص طلب فلسطينquot;.

كما اكد الوزراء على quot;دعم الموقف الفلسطيني الساعي الى الحصول على العضوية الكاملة في منظمة اليونيسكوquot; (منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم)، والذي سيتم التصويت عليه الاثنين في العاصمة الفرنسية.

ودعا الوزراء اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة والاتحاد الروسي) quot;من خلال مجلس الامن الى التحرك لمساءلة ومحاسبة سلطات الاحتلال الاسرائيلي على استمرارها في عمليات الاستيطان وفي سياستها الهدامةquot;.

كما دعوا الرباعية الى quot;مواصلة مساعيها مع اسرائيل لاستئناف مفاوضات جادة ومحددة بسقف زمني واضح واطار مرجعي يرتكز على قرارات الشرعية الدوليةquot;.

ومن المقرر ان يبحث مجلس الامن الطلب الفلسطيني في 11 تشرين الثاني/نوفمبر مع احتمال التصويت عليه في اليوم نفسه، مع العلم ان الطلب بحاجة لتسعة اصوات من اصل 15 في المجلس، وهي اصوات ما زالت غير مضمونة.

كما يمكن ان يواجه الطلب فيتو من جانب الولايات المتحدة التي ترفض بشدة التحرك الفلسطيني في الامم المتحدة وتدعو الى قيام دولة فلسطينية من خلال المفاوضات.

ومن المتوقع ان يعلن المؤتمر العام لليونيسكو الاثنين قراره بشأن انضمام فلسطين الى هذه الهيئة في تصويت يمكن ان يؤدي الى ازمة خطيرة قد تنجم عن وقف الولايات المتحدة فورا تمويلها.

وهددت الولايات المتحدة بوقف مساهمتها في تمويل اليونيسكو اذا صوتت لصالح انضمام السلطة الفلسطينية كدولة عضو كامل العضوية.

تفاؤل بحصول فلسطين على عضوية كاملة في اليونيسكو

وفي سياق آخر، اعرب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الاحد عن quot;تفاؤلهquot; بحصول فلسطين على عضوية كاملة في منظمة اليونيسكو التي ستصوت الاثنين على هذا الامر، وذلك رغم تهديد واشنطن بوقف تمويل المنظمة.

وقال المالكي لفرانس برس قبيل توجهه الى باريس مقر اليونيسكو لحضور التصويت على عضوية دولة فلسطين quot;في نهاية مطاف طويل وجهود متواصلة خاضتها القيادة الفلسطينية والدبلوماسية الفلسطينية والاشقاء العرب والاصدقاء سيتم غدا (الاثنين) التصويت على عضوية دولة فلسطين في اليونيسكو لتصبح عضوا كامل العضوية حيث لا زالت حتى الان عضوا مراقباquot;.

واضاف ان quot;الساعات القادمة حاسمة ونعمل بشكل منظم وضمن خطة من قبل سفيرنا وبعثتنا في اليونيسكو ووزارة الخارجية وكل سفاراتنا في العالم لضمان كسب عضويتنا في اليونيسكوquot;.

وتابع quot;انا متفائل جدا ونأمل في ان نحقق الفوز وندخل اليونيسكو لكن اللحظات الاخيرة لا نريد ان تحصل فيها مفاجآت على اي مستوىquot;.

وانضمام فلسطين الى اليونيسكو قد يتسبب بازمة مالية خطيرة لهذه الوكالة الاممية لان الولايات المتحدة اعلنت عزمها على التوقف الفوري عن تمويلها في حال قبول عضوية دولة فلسطين.

وتمارس الولايات المتحدة وبعض الدول الاوروبية ضغوطا دبلوماسية مكثفة على الفلسطينيين ليتخلوا عن ترشيحهم بصفة دولة عضو في اليونيسكو.

وتعتبر واشنطن وباريس وبرلين هذا التصويت سابقا لاوانه لان طلب انضمام الفلسطينيين بصفة دولة كاملة العضوية الى الامم المتحدة ما زال قيد الدرس في مجلس الامن الدولي.