وصف جوليان آسانج التغييرات التي حدثت في تونس ومصر بتأثير من الوثائق الدبلوماسية التي سربها موقعه بالإيجابيّة، وشبّه قرارات دايفيد كاميرون بمراقبة فايسبوك وبلاكبيري بما كان يفعله الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك.


مؤسس موقع ويكيليكس جوليان آسانج خلال الحوار مع (ال بي سي) الفضائية اللبنانية

بيروت: قال مؤسس موقع ويكيليكس جوليان آسانج عن التغييرات في الدول العربيّة: quot;حصلت تغييرات كبيرة في ليبيا لا نعرف بعد إن كانت تلك التغييرات إيجابية أو سلبية. هناك تغييرات كبيرة في تونس كان لنا بعض التدخل في ذلك ويبدو ان تلك التغييرات ستكون ايجابية. حصلت تغييرات كبيرة في مصر ويبدو على الارجح انه ستكون تغييرات ايجابية لسنا واثقين بالكامل.

وأكد اسانج أن موقع ويكيليكس عمد إلى نشر وثائق معيّنة في توقيت محدد، تبعاً لما كان يحصل من تغييرات في الدول العربية، ومنهاً مثلاً quot;القرار الاستراتيجيquot; بنشر معلومات عن تونس وعن مصر تتعلق بعمر سليمان والرئيس مبارك، والأمر مماثل بالنسبة إلى ليبيا والقذافي.

وردّ على الاتهامات التي أطلقتها الولايات المتحدة الأميركية بحقه، ومنها أن ويكيليكس يريد quot;زعزعة الشرق الأوسطquot; فقال: quot;نحن لا نريد زعزعة الشرق الأوسط، بل نريد إعادة الاستقرار إلى هذه الدول من خلال العملية الديمقراطيةquot;.

تابع أسانج في في مقابلة مع برنامج quot;مباشر مع مرسال غانمquot;على الفضائية اللبنانية (إل بي سي)، quot;كان لنا بعض التدخل في دول اخرى مثل البيرو حيث كانت الانتخابات في البيرو مؤثرة بشكل كبير ويقول ابناء البيرو انها نتيجة لما نشرناهquot;.

كاميرون ومبارك متشابهان في كيفيّة التصديللـquot;شغبquot;
ومن منطقة quot;نورفولكquot; الواقعة شمال لندن حيث فرضت عليه الاقامة الجبرية منذ حوالى عام تقريبًا، لم يتردد أسانج في تشبيه قرارات ديفيد كاميرون رئيس وزراء بريطانيا الذي دعا خلال مشاغبات لندن إلى حصار فايسبوك وبلاكبيري وجعل أجهزة الاستخبارات البريطانية تراقب ما كان يحصل، بما كان يفعله الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك. وأوضح أن الحكومة البريطانية ألقت باللوم على بلاكبيري بشأن أحداث الشغب في لندن مدعية ان رسائل بلاكبيري استعملت لتنظيم الشغب ولهذا رأيتم تصاريح كاميرون الذي قال انهم سيراقبون ويمنعون البلاكبيري. كان من الغريب رؤية هذا بعد ان قال مبارك الشيء نفسه.

مئة ألف وثيقة جديدة
وكشف مؤسس موقع ويكيليكس أن في حوزته أكثر من مئة ألف وثيقة سرية تخص معظم دول العالم، تتضمن معلومات سياسية ورقابية واستخبارية، مؤكداً عزمه على نشرها. وعبّر أسانج، عن تخوّفه من إمكان أن تسلمه السلطات السويدية إلى السلطات الأميركية، إذا قرر القضاء البريطاني، غداً، نقله إلى السويد.

الإعلام الغربي لم يتعاون
وفي أول حديث مطوّل له منذ أن بدأت ويكيليكس نشر الوثائق الدبلوماسية التي عرفت بـquot;كايبل غايتquot;، قال إن الإعلام الغربي لم يتعاون في نشر وثائق تفضح ممارسات إسرائيل. أضاف quot;المشكلة هي أن وسائل الإعلام لا تذيع ما نشرناه عندما يتعلق الأمر بإسرائيلquot;. تابع أن بعض هذه الوسائل حاولت تحريف أو حذف معلومات قد تضرّ بمصلحة الدولة العبرية.

ولدى سؤاله عن تعاونه مع جريدة الأخبار اللبنانية قال أسانج إن quot;الأخبار هي من الأبعد عن الولايات المتحدة وإسرائيل وهما الدولتان اللتان لديهما دور تلعبانه في لبنان وسمعت أنه كانت هناك تداعيات كثيرة حيال ما تم نشره.quot; وذكر أن أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله طلب من إدارة الجريدة تسليمه البرقيات لكن الجريدة رفضت ما تسبب بتباعد بين الاثنينquot;.

حصار مالي
وتحدّث آسانج عن أحد مساعديه ويدعى جايكوب يعمل على برامج كمبيوتر لوقف الرقابة، وقد نصح ويكيليكس في قضايا وقف الرقابة عليه والمساعدة في حماية الناس الذين يقدمون المعلومات، ورغم ذلك تمّ احتجازه 12 مرّة من قبل الولايات المتحدة، وما من تهمة ضدّه. ولفت إلى الحصار المالي الذي تتعرض له المؤسسة والذي كلفّها خسارة 95 % من الموارد التي تأتي بشكل مباشر عبر المتبرعين حول العالم.

وأعرب عن أسفه لكون ويكيليكس لم يعد بامكانها استلام المال عبر الانترنت بسبب هذا الحصار المالي وسأل: quot;ما الفرق بين الرقابة التي تمارسها الولايات المتحدة او بريطانيا مقارنة بالرقابة التي تمارس في اليمن او ايران؟ الرقابة متطورة اكثر في الولايات المتحدة ومتطورة اكثر سياسيا لكنها السياسة نفسها التي تمارسquot;. أسانج كشف عن الموازنة السنوية لويكيليكس التي تبلغ حوالي 3.5 % واعتبرها موازنة متواضعة أمام موازنة منظمة العفو الدولية والتي تبلغ 21 مليون دولار وغيرها من الموازنات. وقال : quot;بالنسبة للمصارف الأميركية فكانت تخشى أن ننشر معلومات عنها لذا استخدموا شركة استخبارات خاصّة في واشنطن وقد حصلنا على وثائق تثبت ذلك وهناك 75 ألف رسالة الكترونية متعلقة بذلك .

أسانج كشف أن الموقع quot;ويكيليكسquot; سيعمد في 28 تشرين الثاني (نوفمبر) أي في الذكرى السنوية الأولى لـ quot;كايبل غايتquot; ndash; إلى إجراءات وتكنولوجيا جديدة لحماية الموقع بوجه أجهزة الاستخبارات التي تعمل لخرق هذا الموقع.

وعن المنزل الذي يقيم فيه حالياً قال: quot;هذا المنزل لصديق حميم لي (فوغان سميث) وهو مراسل حربي اصيب عدة مرات اثناء تغطية الحروب في افغانستان والعراق وفي مناطق اخرى وعندما سجنتني الحكومة البريطانية في كانون الأول (ديسمبر) العام الماضي عرض هذا المنزل كمكان اوضع فيه كان ذلك بمثابة سجن، او اقامة جبرية في منطقة نائية من الريف لكنه لم يكن سيئا كالسجنquot;.

وقال أسانج إنّ quot;في السنتين الماضيتين تعرضت ويكيليكس لهجمات دعائية كما تعرضت شخصياً لهذه الهجمات في محاولة لوقف ما ننشرهquot;. وتابع:quot;عندما انظر الى العالم وارى عذاباً لدى الناس، أشعر ان عالمي مصّغر وأن تجربتي وسعادتي مصغرتان برؤية عذابات الاخرين لذا أريد أن أغير العالم ليعيش عذابا اقلquot;.

أسانج أردف متابعاً: لقد حققت ويكيليكسنجاحات كبيرة في السنوات الـ 5 الماضية ونحن فخورون جداً بالعمل الذي قمنا به ومن المبكر جدا رؤية النتائجquot;.

واستغرب آسانج عدم صدور تهم بحقه واصفاً هذا الوضع بأنه quot;غريبquot; لأن أيا من السويد أو الولايات المتحدة لم توجها له اتهاماً بأي جريمة. وعن صدور قرار المحكمة في الثاني من تشرين الثاني (نوفمبر)، أعرب آسانج عن اعتقاده quot;بوجود فرصة 30 % بأن نربح وهناك فرصة 30 % بأن يكون الحكم مختلطاً أي أن نربح شيئاً ونخسر شيئاً و40% احتمال أن نخسر بالكاملquot;. أضاف quot;إذا كان الحكم مختلطاً فقد تكون هناك فرصة للإستئناف، إن ربحنا بالكامل فسيمنح الإدعاء حق الإستئنافquot;.

وحول الانشقاقات التي حصلت في ويكيليكس أكد أسانج أن هذا الموضوع مضخّم في الإعلام الأميركي وأنه لم يحصل سوى طرد لمساعده السابق الألماني quot;دومشايتquot; الذي أكال المنظمة بالأكاذيب والادعاءات بداعي الشهرة.

نوبل آداة سياسيّة
ورداً على سؤال عمّا إذا كان يستحق جائزة نوبل للسلام فأجاب: quot;إن هذه الجائزة أداة سياسية بيد الخارجية النروجية فهي منحت باراك أوباما الجائزة بعد 18 يوماً على انتخابه! المهم ليس الجوائز المهم هو التغيير من خلال أناس شجعان. لقد حققنا تغييراً في العديد من الدول وأملنا كبير لما يخبأه المستقبلquot;.

وفي الختام شكر اسانج دعم الناس له في الشرق الأوسط وقال : quot;هذا الأمر يبقينا أقوياء أكثر من أي شيء آخر في الأوقات العصيبة ونريد أن يفهم الناس ما نفعله ويدعموننا من أجل عالم أفضل لأنه من حقنا أن نعرف وأن تحكم الشفافية علاقة الناس بين بعضهم بعيداً عن أجهزة الاستخبارات.quot;