نيويورك: اجرى المسؤولون القبارصة اليونانيون والاتراك الاثنين في ضاحية نيويورك يوما ثانيا من المفاوضات برعاية الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في محاولة لتسوية خلافاتهم حول عملية اعادة توحيد الجزيرة.

ومن المقرر ان ينضم الامين العام للمنظمة الدولية بعد الظهر الى الرئيس القبرصي اليوناني ديمتريس خريستوفياس وزعيم القبارصة الاتراك دوريش ايروغلو.

وسيتراس بعدها عشاء عمل يختتم هذه الجولة من التفاوض التي كان يومها الاول، الاحد، quot;ايجابيا ومثمراquot; وفق المستشار الخاص للامم المتحدة حول قبرص الكسندر داونر.

واوضح متحدث باسم الامم المتحدة انه لن يتم الادلاء بتصريحات مساء الاثنين في ختام هذه المفاوضات التي جرت في غرينتري، على ان يتحدث بان كي مون للصحافيين صباح الثلاثاء.

ومنذ انطلقت في ايلول/سبتمبر 2008، لم تسفر اللقاءات بين الجانبين اليوناني والتركي برعاية الامم المتحدة عن تقدم ملموس. ولا تزال الامم المتحدة تامل بوضع خارطة طريق حول كيفية تسوية الخلافات تمهيدا للتوصل الى اتفاق في شان اعادة توحيد الجزيرة.

والهدف هو بلوغ اتفاق قبل ان تتولى قبرص الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي في تموز/يوليو 2012. ودعا رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو الجمعة خريستوفياس وايروغلو الى quot;انتهاز الفرصةquot;.

وقبرص مقسمة منذ اجتاح الجيش التركي شطرها الشمالي العام 1974 ردا على انقلاب قام به قبارصة يونانيون قوميون طالبوا بضم الجزيرة الى اثينا.