بروكسل: اشادت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون الاثنين باجراء الانتخابات الرئاسية في قرغيزستان التي وصفتها بانها quot;مرحلة نحو المزيد من الديموقراطيةquot; ولكنها ذكرت بضرورة تحسين نزاهة العملية الانتخابية في البلاد.

وقالت اشتون في بيان quot;اشيد باجراء الانتخابات الرئاسية بشكل سلمي في قرغيزستان. مع ذلك، فان تجاوزات مهمة لفتت الانظار الى ضرورة تحسين نزاهة العملية الانتخابيةquot; في البلاد.

وقال المراقبون الذين شارك بينهم ممثلون عن منظمة الامن والتعاون في اوروبا ان يوم الانتخابات شهد quot;مخالفات كبيرة، خاصة quot;خلال عمليات فرز الاصواتquot;.

غير ان المراقبين اشادوا بما وصفوه بحملة انتخابية مفتوحة. واضافوا انهم quot;متفائلون بحذر بشأن مستقبل الديموقراطية في قرغيزستانquot;.

وبعد ان اخذت علما بتقرير المراقبين، اعتبرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي ان quot;هذه الانتخابات تمثل المرحلة الاخيرة من العملية الانتقاليةquot; في البلاد وتمثل quot;مرحلة كبيرة نحو مزيد من ترسيخ الديموقراطيةquot;.

وذكرت اخيرا بان الاتحاد الاوروبي سوف يواصل دعم الدولة كي تضع الاصلاحات الضرورية التي من شأنها ان quot;تتواكب مع مصالحة وطنية كبيرة وتحقيق تقدم في مجال الديموقراطية واحترام تام لحقوق الانسانquot;.

وقد فاز رئيس الوزراء قرغيزستان المعتدل الماظ بك اتامباييف في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة لكن منافسيه الخاسرين قالوا ان الانتخابات زورت.

فقد فاز الماظ بك اتامباييف، الحليف المقرب من الرئيسة المنتهية صلاحيتها روزا اوتونباييفا التي تولت السلطات عقب انتفاضة 2010 التي اطاحت بنظام كرمانبك باكييف، ب63 بالمائة من الاصوات في الانتخابات التي جرت الاحد، كما اعلنت اللجنة الانتخابية المركزية.