باريس: دعت فرنسا الاربعاء quot;الدول المعنيةquot; الى عدم تعليق مشاركتها المالية في اليونيسكو، كما اعلنتوزارة الخارجية فيالولايات المتحدة ردا على قبول عضوية فلسطين الاثنين في هذه المنظمة.

وقال برنار فاليرو المتحدث باسم الوزارة quot;ندعو الدول الاعضاء المعنية الى ان لا تعلق مشاركتها الماليةquot;، مشيرا الى quot;الدور الكبير لليونيسكو في جميع انحاء العالم على صعيد الثقافة والتربية وتشجيع العلوم والمعرفةquot;، مشدداً في لقاء مع الصحافيين quot;انها تقوم ايضا بتشجيع تعليم النساء والفتياتquot;quot;.

واضاف فاليرو quot;منذ عودتها الى اليونسيكو في 2003، قدمت الولايات المتحدة مساهمة كبيرة في هذه المنظمة التي تحتاج الى دعم من الجميعquot;.

واعلنت الولايات المتحدة الاثنين انها ستعلق مساهمتها المالية في اليونيسكو بعد قبول عضوية فلسطين فيها، وانها لن تدفع 60 مليون دولار مقررة في تشرين الثاني/نوفمبر، مشيرة إلى أنها قد قاطعت المنظمة 20 عاما (1984-2003) منتقدة سوء ادارتها وايديولوجيتها المؤيدة للعالم الثالث.

وكانت المديرة العامة لليونيسكو ايرينا بوكوفا اعربت الجمعة عن قلقها من عواقب وقف التمويل الاميركي اذا ما قبلت عضوية فلسطين في اليونيسكو مشددة على دور هذه الوكالة في افغانستان لتعليم عناصر الشرطة الوطنية ومساعيها من اجل النساء والفتيات، إلى جانب أعمالها في العراق.

واكد فاليرو quot;نؤيد تأييدا كاملا دعوة ايرينا بوكوفا للاستمرار في دفع المساهمات الماليةquot;.