قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك:اعلنت بريطانيا وفرنسا وكولومبيا الخميس في مجلس الامن الدولي انها تنوي الامتناع عن التصويت المنتظر حول عضوية فلسطين في الامم المتحدة، حسب ما اعلن دبلوماسيون فضلوا عدم الافصاح عن هوياتهم.
وبالاضافة الى التهديد الاميركي باستعمال حق النقض وبالرغم من الانضمام المفاجىء لفلسطين الى اليونيسكو هذا الاسبوع، يضيف هذا الاعلان الضغط على الفلسطينيين لايجاد بديل عن مبادرتهم الاعتراف بدولتهم في مجلس الامن الدولي.

وقال احد هؤلاء الدبلوماسيين quot;استنادا الى ما سمعناه اليوم، لن يكون بالامكان بالنسبة للفلسطينيين الحصول على تسعة اصواتquot; في مجلس الامن وهو الحد الادنى من الاصوات المطلوب كي يقر المجلس توصية بنقل الطلب الى الجمعية العامة للموافقة عليه.
وقال دبلوماسي اخر ان quot;بريطانيا وكولومبيا وفرنسا قررت خلال الاجتماع (مجلس الامن) الامتناع عن التصويتquot;. وفضل الدبلوماسيان عدم الافصاح عن هويتهما.

ومن المقرر ان تبرر وزارة الخارجية الفرنسية قرارها الجمعة. ومن ناحيته، قال مصدر في وزارة الخارجية البريطانية ان الوزير وليام هيغ سوف يشرح الامتناع البريطاني عن التصويت في البرلمان بلندن الاربعاء المقبل.
ومن المقرر ان يتم توزيع تقرير لمجلس الامن حول ترشيح فلسطين على الدول ال15 الاعضاء الاربعاء المقبل قبل اجتماع جديد لمجلس الامن سوف يعقد الاسبوع المقبل.

ولم يتقرر اي موعد بعد للتصويت وان الفلسطينيين، حسب ما قال الدبلوماسيان، لن يضغطوا كي يتم التصويت سريعا. ومع ذلك سوف يحصل التصويت قبل نهاية العام.
وكانت الولايات المتحدة اعلنت انها ستستعمل حق النقض الفيتو اذا تطلب الامر ذلك.

وكانت ست دول في مجلس الامن اعلنت انها ستصوت مع انضمام فلسطين الى الامم المتحدة وهي البرازيل والصين والهند ولبنان وروسيا وجنوب افريقيا.
ولم تفصح المانيا عن نواياها بعد ولكن سوف تمتنع عن التصويت او انها ستصوت ضد، حسب دبلوماسيين. كما ستمتنع البرتغال عن التصويت على غرار البوسنة والهرسك. وقال دبلوماسي غربي ان quot;نيجيريا والغابون ستدعمان الفلسطينيينquot;.