القدس: اعترضت البحرية الاسرائيلية الجمعة السفينتين الايرلندية والكندية اللتين تقلان نشطاء مؤيدين للفلسطينيين كانوا يحاولون كسر الحصار البحري المفروض على قطاع غزة بحسب بيان للجيش الاسرائيلي.

وقال البيان quot;قبل وقت قصير صعد ضباط في البحرية الاسرائيلية على متن السفينتين المتجهتين الى قطاع غزة في محاولة لكسر الحصار البحري المفروض عليه والذي يتوافق مع القانون الدوليquot;.

واكدت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة فرانس برس عدم وقوع اي اصابات خلال العملية.

وفي غزة، اعتبر فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس ان اعتراض السفن هو quot;استمرار لسياسة القرصنة والعربدة الاسرائيلية وفرض العضلات على كل من يريد ان يفك حصار قطاع غزةquot;.

واضاف لوكالة فرانس برس ان quot;حصار غزة جريمة ضد الانسانية ومن حق اي مؤسسة او انسان اي ياتي الى قطاع غزة برا وبحرا وجوا وبالتالي الاعتداء على سفن كسر الحصار هو اعتداء على الانسانيةquot;.

وكان الاسطول الصغير المؤلف من سفينة quot;الحريةquot; الايرلندية وسفينة quot;التحريرquot; الكندية والذي يحمل معدات طبية وعلى متنه ناشطون، انطلق بعد ظهر الاربعاء من ميناء فتحية في جنوب غرب تركيا وكان متوقعا ان يصل الجمعة الى غزة.

واعلنت منظمة quot;امواج الحرية الى غزةquot; المنظمة للعملية في بيان ان على متن المركبين 27 شخصا من بينهم صحافيون وافراد الطاقم اضافة الى ادوية تقدر قيمتها بنحو 30 الف دولار.