واشنطن: وصف الرئيس الامريكي باراك اوباما الانتخابات الرئاسية في ليبيريا بأنها quot;تصويت تاريخيquot; من اجل تعزيز الديمقراطية والسلام في البلاد.

وقال الرئيس اوباما في بيان صدر هنا الليلة الماضية quot;هذا التصويت التاريخي فرصة لليبيريين لتعزيز الديمقراطية في البلاد ولتعميق السلام والازدهار والوحدة الوطنيةquot;.

واضاف quot;نحن نشجع كل الناخبين من كل التوجهات السياسية على ممارسة حقهم العالمي في المشاركة في العملية الديمقراطية...يجب ان يكون لكل الليبيريين قدرة على ممارسة حقهم دون خوف من العنف او الترهيبquot;.

ولفت الى ان ليبيريا اتخذت خطوات مهمة لتوطيد الديمقراطية منذ نهاية حربها الاهلية قائلا quot;هذه المكاسب يجب الا تتعرض لنكسة من افراد يسعون لعرقلة العملية الديمقراطيةquot;.

وأكد أن quot;المجتمع الدولي سيحاسب اولئك الذين يختارون عرقلة العملية الديمقراطية...نحن نشجع كل القوى الامنية في ليبيريا على ممارسة اقصى درجات ضبط النفس والسماح بالاحتجاج السلميquot;.

وشدد الرئيس اوباما على ان quot;الولايات المتحدة ملتزمة التزاما عميقا بعلاقتها التاريخية بليبيريا وشعبهاquot; مستدركا quot;نحن ملتزمون التزاما عميقا بتعزيز الديمقراطية في القارة الافريقيةquot;.

وختم البيان قائلا quot;ومن هذا المنطلق سنواصل تقديم دعم قوي لنجاح عملية ديمقراطية سلمية للشعب الليبيري والسلام والازدهار لليبيرياquot;.