باريس: سعى مسؤولون فرنسيون اليوم الى التقليل من أهمية التصريحات التي نسبت للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي. ويعتقد انه قال خلالها ان رئيس الوزراء الاسرائيلي quot;كذابquot; وانه quot;سأم من التعامل معهquot;.

ورفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو التعليق بشكل مباشر على تلك التصريحات التي وصفها بأنها quot;مبالغ فيهاquot; محيلا التساؤلات المتعلقة بها الى مكتب الرئيس ساركوزي.

ونشر موقع الكتروني متخصص في تحليل وسائل الاعلام مقتطفات من حديث خاص دار بين ساركوزي والرئيس الامريكي باراك اوباما على هامش قمة مجموعة العشرين التي عقدت في كان الأسبوع الماضي سمعه الصحافيون دون قصد ووصف خلاله الرئيس الفرنسي نتنياهو بأنه quot;كاذبquot;.

وقال ساركوزي لاوباما quot;لا يمكنني تحمل نتنياهو .. انه كذابquot; دون ان يدرك الرئيسان ان الميكروفونات الموجودة في قاعة الاجتماعات مفتوحة ما مكن الصحافيين في مكان آخر من الاستماع الى ترجمة فورية لهذا الحديث.

ورد عليه أوباما قائلا طبقا لما قاله مترجم فرنسي quot;أنت سئمت منه لكنني مضطر للتعامل معه أكثر منكquot;. وقال فاليرو ردا على سؤال للصحافيين quot;علمت بالحادثة.. يجب ان نرى ما حدث فعلا ولا اريد التحدث عن ذلك الآنquot; داعيا الصحافيين الى الاتصال برئاسة الجمهورية quot;لتأكيد او نفيquot; هذه التصريحات.

من جهته تجنب البيت الابيض الثلاثاء الاجابة عن اسئلة تتعلق بالحديث الخاص الذي جرى بين الرئيس الاميركي باراك اوباما ونظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي واشتكى فيه الرجلان من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني الثلاثاء quot;ليس لدي اي تعليق على هذا الحديث المفترض الذي يزعم انه جرى في اثناء لقاء ثنائيquot;.

وقال كارني الثلاثاء quot;الكل يعلم ان الرئيس (الاميركي) والولايات المتحدة وفرنسا ليسوا متفقين على التصويت الذي جرى على انضمام الفلسطينيين الى اليونيسكوquot;. من جهة اخرى اكد الموقع quot;اريه سور ايماجquot; ، بدون ان يورد تصريحات حرفية، ان اوباما اخذ على ساركوزي خلال الحديث عدم ابلاغه بنيته التصويت بالموافقة على انضمام فلسطين الى اليونيسكو وهو ما كانت الولايات المتحدة تعارضه بشدة.

ومن المرجح ان تتسبب تلك التصريحات في تأزيم العلاقات بين ساركوزي ونتنياهو التي تواجه صعوبات حاليا على خليفة دعم فرنسا لمسعى فلسطين للحصول على وضعية الدولة quot;غير العضوquot; بالامم المتحدة.

كما خالفت فرنسا العديد من الدول الاوروبية وصوتت اواخر الشهر الماضي لصالح منح فلسطين العضوية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو). ولم يصدر عن اسرائيل أي تعليق بشأن التصريحات المنسوبة لساركوزي.