باريس: تظاهر حوالى 400 شخص من حركة quot;الغاضبينquot; المناهضة للرأسمالية مساء الجمعة في لا ديفانس، حي الاعمال الشهير قرب باريس، بينما راح بعضهم يستعد لتمضية ليلة جديدة في مخيم اقاموه في المكان، كما افاد مراسلو وكالة فرانس برس.

وقبيل الساعة 23,00 (22,00 تغ) كان ما بين 100 و200 متظاهر لا يزالون في المكان ويعدون العدة للمبيت في الساحة الكبيرة عند اقدام الغراند آرش او القوس الكبير، المعلم الشهير في حي الاعمال هذا حيث اقام مناهضو الرأسمالية مخيما من الورق المقوى واكياس النوم لا يبارحونه منذ اسبوع.

وجرت التظاهرة بهدوء في ظل انتشار عناصر الشرطة الذين ظلوا بعيدين عن الأعين، في حين لم يعلن اي مصدر رسمي عن عدد المشاركين في التظاهرة.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها quot;كن التغيير الذي تريده في العالمquot; وquot;انا قادر اذن انا أزعجquot; وquot;نجاح اجتماعي = فشل اخلاقيquot;.

وفي احدى زوايا المخيم انبرت مجموعة من الناشطين تعمل في ما اطلق عليه اسم quot;المطبخquot; حيث يتم اعداد الطعام والقهوة لزوار المخيم.

وقال كريستوف (25 عاما) الخبير في التسويق عبر الانترنت لوكالة فرانس برس ان quot;الهدف هو اقامة مخيم لائق، مزود بخيم، لان الطقس بارد، ولكن هذا صعبquot;.

وتردف ناشطة خمسينية بتأفف quot;الشرطة تنزع كل ما يساعد على جعل حياتنا هنا اسهلquot;.

ويوضح ناشط آخر يدعى غاري (25 عاما) والذي تابع هذه الحركة الاحتجاجية منذ بدايتها ان سلوك عناصر الشرطة مع المتظاهرين يتبدل تبعا للاوامر التي يتلقونها، فحينا يكونون متساهلين ويتحاورون مع المتظاهرين وحتى انهم يقبلون منهم القهوة، وحينا آخر يعتمدون معهم القسوة.

وquot;الغاضبونquot; حركة عالمية لا زعيم لها انطلقت في الخريف في نيويورك للتنديد بquot;جشعquot; وول ستريت، وهي تحتل منذ 17 ايلول/سبتمبر ساحة في حي المال الاهم في الولايات المتحدة وسرعان ما كسبت التأييد وامتدت الى العديد من المدن الاميركية وحتى الى خارج الولايات المتحدة.