القدس: بدأ الجيش الاسرائيلي تطبيق خطة تسمح، في ظل شروط محددة، بدخول مواد بناء الى قطاع غزة لاعادة تأهيل عشرة مصانع تابعة لشركات خاصة، كما اعلنت وزارة الدفاع الاسرائيلية الاربعاء.

وقالت الوزارة في بيان ان هذه الخطة بوشر بتطبيقها الثلاثاء بالتنسيق بين مكتب تنسيق الانشطة الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية وممثلين لكل من الامم المتحدة ومكتب اللجنة الرباعية للشرق الاوسط (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة) والسلطة الفلسطينية.

وجاء في البيان انه quot;تم الاتفاق على ان مواد البناء اللازمة لتجديد واعادة تأهيل عشرة مصانع خاصة سيتم توريدها (الى قطاع غزة) باشراف آلية مراقبة تابعة للمجتمع الدولي لضمان عدم سقوط المواد الاولية في ايدي منظمات ارهابيةquot;، في اشارة الى حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.

واضاف ان quot;عشرات الشاحنات بدأت الثلاثاء بنقل مواد البناء هذه وستواصل ذلك في الايام المقبلة عبر معبر ايريزquot;.

وكان تقرير للامم المتحدة نشر في حزيران/يونيو الفائت خلص الى ان تخفيف الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة اعتبارا من حزيران/يونيو 2010 لم يؤد الا الى quot;اثر ايجابي هامشيquot; على حياة ابناء القطاع، كونه وسع نطاق المواد الاستهلاكية المسموح بدخولها الى القطاع ولكن من دون ان يحفز النشاط الاقتصادي.

وفي 20 حزيران/يونيو 2010 اقرت الحكومة الاسرائيلية تخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة وذلك بعد نحو ثلاثة اسابيع من الهجوم الدموي الذي نفذته في 31 ايار/مايو وحدة كوماندوس اسرائيلية على اسطول سفن مساعدات انسانية كان متجها الى القطاع، ما اسفر عن مقتل تسعة اتراك كانوا على متن كبرى سفن الاسطول.