كانبيرا: حذر وزير خارجية اندونيسيا مارتي ناتاليغاوا الخميس من اجواء quot;الريبة وعدم الثقةquot; التي قد يثيرها في منطقة المحيط الهادئ قرار الولايات المتحدة تعزيز وجودها العسكري في استراليا.

وقال الوزير الاندونيسي لهيئة الاذاعة والتلفزيون الاسترالية quot;لا اريد لمثل هكذا تطورات ان تتسبب بفعل ورد فعل من شأنهما ان يخلقا حلقة مفرغة من عدم الثقة او الريبةquot;.

واضاف quot;لذلك من المهم جدا لقرار من هذا النوع ان يتخذ بشفافية وأن لا ينجم عنه اي سوء فهمquot;.

وادلى الوزير الاندونيسي بتصريحه هذا غداة اعلان الولايات المتحدة عزمها تعزيز وجودها العسكري في استراليا لتعزيز التحالف العسكري بين البلدين.

وستنشر واشنطن في مرحلة اولى قرابة 250 عنصرا من مشاة البحرية (المارينز) في شمال استراليا اعتبارا من منتصف 2012، على ان يرتفع هذا الرقم تدريجيا ليبلغ 2500 عنصر مارينز.

وسارعت بكين الى انتقاد هذه الخطوة، مؤكدة على لسان متحدث باسم خارجيتها quot;انه من غير المناسب تعزيز وتوسيع التحالفات العسكرية، ولا يبدو ان ذلك يصب في مصلحة هذه المنطقةquot;.

والخميس اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما في خطاب امام البرلمان الاسترالي ان خفض نفقات الموازنة العامة للولايات المتحدة لن يتم على حساب الوجود العسكري الاميركي في آسيا.

وقال اوباما ان quot;التخفيضات في نفقات الدفاع الاميركية لن تتم، اكرر لن تتم، على حساب منطقة آسيا-المحيط الهادئ. الولايات المتحدة قوة عظمى في المحيط الهادئ، ونحن هنا لنبقىquot;