باريس: يقوم وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاثنين المقبل بزيارة الى دولة الكويت للمشاركة في الاجتماع الوزراي لمنتدى المستقبل الثامن الذي تتشارك فرنسا والكويت في رئاسته.

ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في ايجاز صحافي ان زيارة جوبيه لدولة الكويت والتي تستمر يومين تأتي في اطار جولة نقلته الى تركيا اليوم ثم الامارات والسعودية وقطر.

وقال ان جوبيه سيشارك خلال زيارته لدولة الكويت في اجتماع شراكة دوفيل الذي اطلقتها قمة مجموعة الدول الصناعية الكبرى (جي8) في مدينة دوفيل الفرنسية مايو الماضي وذك على هامش الاجتماع الوزاري لمنتدى المستقبل الذي يعد ختاما للمنتدى الثامن حيث ستصدر توصيات عنه.

يذكر ان دولة الكويت وفرنسا تتشاركان في رئاسة منتدى المستقبل الثامن هذا العام والذي يضم ممثلين عن المجتمع المدني وقطاع الاعمال في نحو 30 دولة من مجموعة الدول الصناعية الكبرى (جي8) والشرق الاوسط الكبير وشمال افريقيا.

واقيمت خلال منتدى المستقبل الثامن ثلاث ورشات عمل في الكويت في مايو الماضي تحت عنوان (المساواة بين الجنسين) وفي مدينة مارسيليا الفرنسية يونيو الماضي تحت عنوان (التكامل الاقتصادي في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا) وفي مدينة مراكش المغربية في سبتمبر الماضي تحت عنوان (بناء الديمقراطية ودور ومشاركة الشباب في المجتمع المدني).

وانشيء منتدى المستقبل من قبل مجموعة (جي8) في عام 2004 من اجل دعم الاصلاح والحوار مع ممثلي المجتمعات المدنية.

وقال فاليرو ان جولة جوبيه تعد فرصة لعقد اجتماعات ثنائية مع زعماء اربع دول خليجية في ضوء استراتيجية فرنسا تجاه تعزيز علاقاتها مع دول الخليج في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والدفاع والامن حيث تعد تلك الدول حليفا رئيسيا لفرنسا وتربطها بهم علاقات صداقة عميقة.

واضاف ان جوبيه سيبحث خلال جولته الخليجية العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والقضايا الاقليمية منها quot;الازمة في سوريا وتقديم الدعم الى الدول التي تمر بمرحلة انتقالية ضمن شراكة دوفيلquot;.

واوضح بأن جوبيه سيجتمع خلال زيارته لدولة الامارات مع كبار المسؤولين هناك لتطوير الشراكة الاستراتيجية بين فرنسا والامارات وهي تشمل ايضا مناقشة مشروع بيع الطائرات الفرنسية من طراز (رافال) الى الامارات وذلك بالتشاور مع الرئاسة الفرنسية ورئاسة الوزراء ووزارة الدفاع.

واشار الى ان جوبيه سيفتتح قاعدة فرنسية في ابوظبي وهو ما يعكس التزام فرنسا تجاه امن المنطقة كما سيشارك في منتدى (بني ياس) وحلقة دراسية رفيعة المستوى غير رسمية حول السلام والامن في العالم العربي.