قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انقرة:nbsp;اعلن استدعي السفير الفرنسي في سوريا اريك شوفالييه الى باريس، كما اعلن الاربعاء وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه في الجمعية الوطنية، بعد اربعة ايام على اعمال العنف التي استهدفت المصالح الفرنسية في سوريا.
nbsp;
وقال جوبيه quot;وقعت اعمال عنف جديدة في سوريا حملتني على اغلاق قنصليتينا في حلب (شمال) واللاذقية (شمال غرب) ومؤسساتنا الثقافية واستدعاء سفيرنا الى باريسquot;.
nbsp;
وكانت وزارة الخارجية الفرنسية اعلنت الاحد تعرض القنصلية الفخرية لفرنسا في اللاذقية والقنصلية الفرنسية في حلب لهجمات مساء السبت وليل السبت الاحد.
nbsp;
ولم يحدد جوبيه هل ان استدعاء السفير مرده الى اعمال العنف هذه، او ان اعمالا اخرى وقعت منذ ذلك الحين. وقد تعذر الاتصال بوزير الخارجية والمتحدث باسم الوزارة على الفور لايضاح هذه النقطة.
nbsp;
وكانت الخارجية الفرنسية اوضحت الاحد ان سفيرة سوريا في فرنسا لمياء شكور استدعيت الى الوزارة. ولم تذكر ان السفير الفرنسي سيستدعى الى باريس.
nbsp;
وقال الوزير الفرنسي ايضا quot;نعمل في الجمعية العامة للامم المتحدة مع الجامعة العربية لتبني مشروع قرارquot;.
nbsp;
وكان مجلس الامن quot;دان بأقسى العباراتquot; الثلاثاء الهجمات الاخيرة التي استهدفت عددا من السفارات والاجهزة القنصلية في سوريا.
nbsp;
وبالاضافة الى الهجمات التي استهدفت فرنسا، هاجم متظاهرون سوريون موالون لنظام الرئيس بشار الاسد ونهبوا السبت السفارة السعودية في دمشق احتجاجا على قرار الجامعة العربية تجميد عضوية سوريا.
nbsp;
وهاجم مئات المتظاهرين ايضا سفارتي قطر وتركيا السبت.
nbsp;
وقدم وزير الخارجية السوري وليد المعلم الاثنين اعتذار بلاده عن الهجمات التي استهدفت بعثات دبلوماسية.nbsp;
nbsp;
جوبيه في تركيا الخميس لبحث الوضع في سوريا والمسائل الاقليمية
nbsp;
ويزور وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه تركيا الخميس والجمعة ليبحث مع المسؤولين الاتراك الازمة السورية والمسائل الاقليمية، كما ذكرت وكالة انباء الاناضول الاربعاء.
nbsp;
وسيجري جوبيه الخميس في اسطنبول محادثات مع رئيس الوزرء التركي رجب طيب اردوغان ثم يتوجه الى انقرة حيث سيلتقي الجمعة نظيره التركي احمد داود اوغلو وسيستقبله الرئيس عبد الله غول، بحسب الوكالة.
nbsp;
وعلى جدول المحادثات موضوع سوريا التي تزداد عزلتها من قبل المجتمع الدولي بسبب استمرار القمع، والتطورات في الدول العربية وترشيح انقرة للانضمام الى الاتحاد الاوروبي ومكافحة فرنسا وتركيا معا لحزب العمال الكردستاني، كما قالت الوكالة.
nbsp;
من جهته، اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في باريس ان جوبيه سيشيد خلال خلال محادثاته في تركيا quot;بالقرار القوي لمعاقبة النظام السوري الذي اتخذته السلطات التركية لتوهاquot;.
nbsp;
واضاف ان جوبيه quot;سيذكر برغبة فرنسا في الاستمرار بالعمل الوثيق مع تركيا لزيادة الضغوط على نظام بشار الاسدquot;.
nbsp;
دعوات للاعتراف في المجلس الوطني السوري
nbsp;
ودعا حزب جبهة العمل الاسلامي الذراع السياسية للاخوان المسلمين وابرز احزاب المعارضة في الاردن الاربعاء الحكومة الاردنية الى الاعتراف بالمجلس الوطني السوري المعارض.
nbsp;
وقال حمزة منصور امين العام الحزب في رسالة بعث بها الى رئيس الوزراء عون الخصاونة نشرها الموقع الالكتروني للحزب ان quot;حزب جبهة العمل الاسلامي يطالبكم بالاعتراف بالمجلس الوطني ممثلا للشعب السوري وسحب السفير الاردني من دمشقquot;.
nbsp;
واعتبر منصور ان هذا الاجراء quot;وسيلة للضغط على النظام ليستجيب للمبادرة العربية، واحتجاجا على الاعتداء الآثم على السفارة الأردنيةquot;.
nbsp;
وهاجم متظاهرون السفارة الاردنية في دمشق الاثنين حيث قام اثنان منهم بانزال العلم الاردني عن المبنى وتمزيقه.
nbsp;
ورأى ان quot;استمرار النظام السوري في استخدام القوة المفرطة في مواجهة الشعب المطالب بالاصلاح، تسبب في ازهاق آلاف الارواح البريئة والزج بعشرات الآلاف في السجون، وتعريض حياتهم للخطر بسبب التعذيب الجسدي والنفسي الذي يتعرضون له، وتشريد الآلاف إلى دول الجوار في ظروف بالغة القسوةquot;.
nbsp;
كما دعا منصور الحكومة الى quot;توفير متطلبات الحياة الكريمة للأشقاء السوريين الذين لجأوا إلى عمانquot;.
nbsp;
وكان الحزب دعا الاحد الحكومة الاردنية الى سحب سفيرها من دمشق، معتبرا ان quot;النظام السوري فقد عقله وبات يعد ساعاته الاخيرةquot;.
nbsp;
ودعا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاثنين الرئيس السوري بشار الاسد الى التنحي من اجل مصلحة بلاده، وذلك في مقابلة بثتها البي بي سي.
nbsp;
وقال الملك quot;اعتقد انني لو كنت مكانه لتنحيت (...) وكنت ساتنحى واعمل على ضمان ان تكون لدى اي شخص ياتي من بعدي القدرة على تغيير الوضع الراهن الذي نراهquot;.
nbsp;
المنتدى العربي التركي يدعو الى حل للازمة السورية quot;بدون ي تدخل اجنبيquot;
nbsp;
وبدوره اكد منتدى التعاون العربي التركي في بيان في الرباط الاربعاء ضرورة quot;وقف اراقة الدماءquot; في سوريا، داعيا الى حل للازمة في هذا البلد quot;بدون اي تدخل اجنبيquot;.
nbsp;
واكد المنتدى في بيانه quot;ضرورة وقف اراقة الدماء وتجنيب المواطنين السوريين المزيد من اعمال العنف والقتلquot;، معتبرا ان ذلك quot;يتطلب اتخاذ الاجراءات العاجلة لضمان حماية المدنيينquot;.
nbsp;
من جهة اخرى، اكد وزراء الخارجية العرب ونظيرهم التركي في البيان quot;اهمية استقرار ووحدة سوريا وضروة ايجاد حل للازمة دون اي تدخل اجنبيquot;.
العربي يدعو الجميع لإتخاذ ما يلزم
nbsp;
ودعا الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الاربعاء quot;الجميعquot; الى تحمل مسؤولياتهم وquot;اتخاذ ما يلزم لوقف نزيف الدم المستمر في سورياquot;.
nbsp;
وقال العربي الذي يشارك في المنتدي العربي التركي المنعقد في الرباط، للصحافيين quot;منذ بضعة ايام اتخذ مجلس وزراء الجامعة العربية قرارا هاما لتوفير الحماية للمواطنين السوريين لانه يجب على الجميع اتخاذ ما يلزم بكل وضوح لوقف نزيف الدم المستمر في سوريا الشقيقة منذ ثمانية اشهرquot;.
nbsp;
واضاف quot;كلي امل في ان ينجح هذا المسعى خلال الايام القليلة المقبلةquot;.
nbsp;
ويعقب المنتدى اجتماع لوزراء الخارجية العرب بعد ظهر اليوم.
nbsp;
واكدت مصادر في الجامعة العربية لفرانس برس ان اجتماع وزراء الخارجية العرب الاربعاء quot;سيخصص اساسا لبحث ارسال مراقبين الى سورياquot; تنفيذا لقرار المجلس الوزاري للجامعة العربية.
nbsp;
وكان هذا القرار نص على تعليق مشاركة الحكومة السورية في الجامعة اعتبارا من الاربعاء اذا لم توقف العنف، وارسال مراقبين عرب لحماية المدنيين وفرض عقوبات اقتصادية وسياسية لم تحدد منها الا سحب السفراء العرب من سوريا لكنها تركت هذا الاجراء اختيارا لكل دولة عضو.
nbsp;
وردت دمشق بعنف على قرارات الوزراء العرب الا انها اعلنت ترحيبها باستقبال مراقبين عرب.
nbsp;
غير أن الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي اشترط الحصول على ضمانات خطية من النظام السوري تكفل تأمين المراقبين قبل ارسالهم.
nbsp;
وقال العربي الاثنين quot;لن يذهب احد من وفود المنظمات العربية المعنية بحماية المدنيين الى سوريا الا بعد توقيع مذكرة تفاهم واضحة مع الحكومة السورية تتحدد فيها التزامات وحقوق وواجبات كل طرفquot;.
nbsp;
وجاءت هذه التصريحات بعد ان ترأس العربي اجتماعا مع منظمات عربية معنية بحقوق الانسان وحماية واغاثة المدنيين تم خلاله الاتفاق على تشكيل وفد يضم 500 من ممثلي المنظمات العربية ووسائل الاعلام والعسكريين للذهاب الي سوريا ورصد الواقع.
nbsp;
ويفترض ان يحدد وزراء الخارجية العرب موعد هذه الزيارة وترتيباتها خلال اجتماعهم الاربعاء في الرباط.
nbsp;
وكان وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو صرح في الرباط الاربعاء ان quot;النظام السوري سيدفع ثمنا باهظا على افعالهquot;.
nbsp;
وادلى داود اوغلو بتصريحه امام صحافيين عند افتتاح منتدى التعاون التركي العربي في الرباط بمشاركة وزراء خارجية دول الجامعة العربية.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان ثمانية عسكريين قتلوا وجرح عشرات آخرون في هجوم شنته عناصر منشقة من الجيش السوري على حاجز امني وعسكري شمال غرب البلاد.
nbsp;
وقال المرصد في بيان ان quot;حاجزا امنيا وعسكريا في بلدة كفرزيتا (شمال غرب حماة) تعرض صباح اليوم (الاربعاء) لهجوم من قبل عناصر منشقة عن الجيش ما اسفر عن مقتل ثمانية على الاقل من عناصر الحاجز وجرح العشراتquot;.
nbsp;
وكان المرصد افاد في وقت سابق اليوم ان quot;اربعة مواطنين سوريين هم ثلاثة منشقين ومدني استشهدوا صباح الاربعاء اثر كمين نصبته لهم قوات عسكرية نظامية في بلدة كفرزيتا بريف حماةquot;.
nbsp;
وتواصلت الثلاثاء الاشتباكات بين الجيش ومسلحين يعتقد انهم جنود انشقوا عنه.
nbsp;
ففي درعا قتل خمسة جنود نظاميين في هجوم لمنشقين، في حين دارت اشتباكات مماثلة في محافظة ادلب (شمال غرب) اسفرت عن quot;مقتل او اصابة 14 جنديا نظامياquot;، بحسب المرصد.
nbsp;
ويتعذر التحقق من هذه الارقام من مصادر اخرى، اذ يمنع على وسائل الاعلام الاجنبية التنقل بحرية في سوريا حيث اسفر القمع واعمال العنف عن اكثر من 3500 قتيل، بحسب الامم المتحدة.
nbsp;
وياتي ذلك فيما ذكر اتحاد تنسيقيات الثورة السورية على الانترنت ان quot;الجيش السوري الحر (الذي انشقت عناصره عن الجيش السوري النظامي) قام بضرب مقر فرع المخابرات الجوية الذي يقع على مدخل دمشق بصواريخ وبقذائف آر بي جيquot;.
nbsp;
واشار الاتحاد الى ان quot;الدخان يتصاعد منهquot;.
nbsp;
وكان المرصد السوري لحقوق الانسان افاد في بيان تلقت وكالة فرانس نسخة منه فجر الاربعاء انه في محافظة ريف دمشق quot;هزت اصوات الانفجارات مدن زملكا وحمورية ودوما وحرستا ووردت معلومات مؤكدة استهداف مقر جهاز امني في مدينة حرستاquot;.
nbsp;
ولم يوضح المرصد اسباب هذه الانفجارات ولا ما اذا كانت اسفرت عن ضحايا او لا.
nbsp;
واضاف المرصد في بيان ثان في وقت سابق من اليوم quot;هزت ثلاثة انفجارات حي برزة قبل قليل تبعها اطلاق رصاص كثيف ما زال مستمرا حتى الانquot;.
nbsp;
وقرر النظام السوري، الذي ازدادت عزلته مع فرض انقرة عقوبات عليه، مقاطعة اجتماع الجامعة العربية في الرباط الاربعاء وهو الاجتماع الذي يتوقع خلاله التصديق على قرار تجميد عضوية دمشق في الجامعة.
nbsp;
وقرر النظام السوري، الذي ازدادت عزلته مع فرض انقرة عقوبات عليه، مقاطعة اجتماع الجامعة العربية في الرباط الاربعاء وهو الاجتماع الذي يتوقع خلاله التصديق على قرار تجميد عضوية دمشق في الجامعة.
nbsp;
في غضون ذلك، يزور وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه تركيا يومي الخميس والجمعة ليبحث مع المسؤولين الاتراك الازمة السورية والمسائل الاقليمية، كما ذكرت وكالة انباء الاناضول الاربعاء.
nbsp;
وسيجري جوبيه الخميس في اسطنبول محادثات مع رئيس الوزرء التركي رجب طيب اردوغان ثم يتوجه الى انقرة حيث سيلتقي الجمعة نظيره التركي احمد داود اوغلو، وسيستقبله الرئيس عبد الله غول، بحسب الوكالة.
nbsp;
وعلى جدول المحادثات موضوع سوريا التي تزداد عزلتها من قبل المجتمع الدولي بسبب استمرار القمع، والتطورات في الدول العربية وترشيح انقرة للانضمام الى الاتحاد الاوروبي ومكافحة فرنسا وتركيا معا لحزب العمال الكردستاني، كما قالت الوكالة.
nbsp;
ووقعت تركيا وفرنسا في بداية تشرين الاول/اكتوبر اتفاقا مهما للتعاون الامني يرمي خصوصا الى مكافحة عناصر حركة التمرد الكردية الذين كثفوا هجماتهم ضد قوات الامن التركية.
nbsp;
وامام القمع المستمر لحركة الاحتجاج ضد النظام السوري، اتخذت تركيا، الحليف المقرب من واشنطن داخل الحلف الاطلسي والتي تتقاسم حدودا طويلة مع سوريا، للمرة الاولى الثلاثاء عقوبات تمثلت في وقف عمليات التنقيب المشتركة مع سوريا عن النفط، وهددت بوقف امداد هذا البلد بالكهرباء.
nbsp;
ويعرب اردوغان الذي كان حليفا سياسيا للرئيس السوري بشار الاسد قبل الازمة السورية، منذ اشهر عن الاحباط ازاء الموقف الذي يعتمده النظام في دمشق في قمع حركة الاحتجاج الذي اوقع 3500 قتيل منذ اذار/مارس بحسب الامم المتحدة.
nbsp;
nbsp;

nbsp;