القاهرة: اعلن الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الجمعة في بيان ان سوريا طلبت تعديلات على مشروع البروتوكول المتعلق بمركز ومهام المراقبين الذين تنوي الجامعة العربية ارسالهم الى سوريا.

وزير الخارجية السوري وليد المعلم

وقال العربي في البيان انه تلقى رسالة من وزير الخارجية السوري وليد المعلم تضمنت quot;تعديلات على مشروع البروتوكول بشان المركز القانوني ومهام بعثة مراقبي جامعة الدول العربية الى سورياquot; والذي اقره مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في 16 تشرين الثاني/نوفمبر.

واضاف الامين العام لجامعة الدول العربية ان quot;هذه التعديلات هي محل دراسة الانquot;.

وكان وزراء الخارجية العرب هددوا مساء الاربعاء خلال اجتماع في الرباط بفرض عقوبات اقتصادية على النظام السوري ما لم يوقع خلال ثلاثة ايام بروتوكولا يحدد quot;الاطار القانوني والتنظيميquot; لبعثة المراقبين العرب التي سيتم ارسالها الى سوريا لحماية المدنيين.

واكد الوزراء في قرار اعتمدوه انهم كلفوا العربي quot;الاتصال مع الحكومة السورية لتوقيع بروتوكول بشأن المركز القانوني والتنظيميquot; لبعثة المراقبين العرب المكلفة حماية المدنيين quot;في أجل لا يتجاوز 3 ايام من تاريخ اصدار هذا القرارquot; ليتم بعد ذلك ايفاد المراقبين quot;فوراquot;.

وشدد المجلس على ضرورة إعلان الحكومة السورية موافقتها على تنفيذ كامل بنود خطة العمل العربية التي اعتمدها المجلس في الثاني من شهر تشرين الثاني(نوفمبر) الجاري مطالباً دمشق بالاعتذار رسميا عما صدر من مندوبها الدائم تجاه مجلس الجامعة من quot;عبارات نابية وغير دبلوماسيةquot; في اجتماع يوم 12 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.

كما دان المجلس الاعتداءات التي تعرضت لها البعثات الدبلوماسية والقنصلية العربية والأجنبية في دمشق مطالبا الحكومة السورية بتوفير الحماية اللازمة لكافة البعثات ومقراتها المتواجدة على أراضيها طبقا للاتفاقيات الدولية المرعية والتزاماتها في هذا الشأن.

وقرر مجلس الجامعة العربية إبقاء المجلس في حالة انعقاد دائم لمتابعة تطورات الوضع.

الاتحاد البرلماني الدولي يدعو دمشق الى استجابة نداء الجامعة العربية

دعا رئيس الاتحاد البرلماني الدولي، رئيس مجلس النواب المغربي عبد الواحد الراضي، دمشق الجمعة الى استجابة دعوة الجامعة العربية التي دعت الرئيس بشار الاسد الى وقف اعمال العنف.

ودعا رئيس الاتحاد البرلماني الدولي الذي يضم 159 برلمانا وطنيا وتسع جمعيات اقليمية quot;الى quot;وقف اعمال العنف في سورياquot; حتى تتمكن quot;من البدء بعملية داخلية للتغيير السياسي على ان يتمتع بصدقية ويستجيب التطلعات الديموقراطية لشعبهاquot;.

وطلب الراضي ايضا بالحاح من quot;السلطات السورية ان تستجيب دعوة الجامعة العربيةquot;.

ولم يستجب نظام الاسد على ما يبدو حتى الان ما طلبته الجامعة العربية التي امهلته حتى السبت لوقف اعمال العنف ضد المدنيين تحت طائلة فرض عقوبات اقتصادية بعدما علقت عضوية بلاده في الجامعة.

واسفرت اعمال العنف في سوريا عن اكثر من 3500 قتيل خلال ثمانية اشهر كما تقول المفوضية العليا لحقوق الانسان في جنيف.

واعلن المتحدث باسم مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان رولاندو غوميز الجمعة لوسائل الاعلام ان لجنة التحقيق الدولية حول الانتهاكات المرتكبة في سوريا ستصدر تقريرها في الايام المقبلة.

وتلقت هذه اللجنة تفويضا من مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان في 23 اب/اغسطس الماضي خلال دورة استثنائية حول سوريا، لكنها لم تحصل على بعد على موافقة دمشق لدخول البلاد.

واضاف غوميز ان دورة استثنائية جديدة حول سوريا قد تعقد في اواخر تشرين الثاني/نوفمبر او مطلع كانون الاول/ديسمبر.

إيران: تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية quot;خطأ تاريخيquot;

أعلن مسؤول ايراني الجمعة كما نقلت عنه وكالة انباء الاناضول التركية ان قرار الجامعة العربية بتعليق عضوية سوريا هو quot;خطأ تاريخيquot; وسيؤدي الى حرب اهلية في هذا البلد.

وقال علاء الدين بوروجردي رئيس اللجنة البرلمانية الايرانية للشؤون الخارجية ان quot;النهج الذي سلكته الجامعة العربية يهدف الى الحاق هزيمة بسوريا من الداخل والتسبب بحرب اهليةquot;.

واضاف في مؤتمر صحافي في السفارة الايرانية في انقرة quot;كان ذلك خطأ تاريخيا بتعليق عضوية سوريا في الجامعة العربيةquot;.

واعتبر ان الحل الافضل لوضع حد للاضطرابات التي تشهدها سوريا راهنا يكمن في ان يواصل الرئيس بشار الاسد الاصلاحات.

وامهلت الجامعة العربية النظام السوري حتى السبت لوقف العنف بحق المدنيين تحت طائلة فرض عقوبات اقتصادية، وذلك بعدما علقت عضوية سوريا في المنظمة.

وافادت منظمة حقوقية الجمعة ان 12 مدنيا بينهم طفل سقطوا برصاص الامن السوري في quot;جمعة طرد السفراءquot; في انحاء عدة من سوريا.