كوتونو: انتقد البابا بنديكتوس السادس عشر، في رحلته الثانية الى افريقيا quot;الفسادquot;، معتبرا انه قد يتحول quot;عمليات انتقام عنيفة احياناquot;، ودعا القادة الافارقة الى عدم حرمان شعوبهم من quot;الرجاءquot;.

وقال البابا في خطاب القاه السبت في القصر الرئاسي بكوتونو، quot;في هذا الوقت، ثمة فضائح ومظالم لا تحصى، وكثير من الفساد والجشع، وكثير من الكراهية والاكاذيب، وكثير من اعمال العنف التي تقود الى العوز والموتquot;.

وشدد البابا على ان هذه الشرور تنهال على افريقيا quot;وعلى الاجزاء الاخرى من العالم ايضاquot;.

وحذر البابا الذي كان يخاطب مسؤولين سياسيين ودبلوماسيين ومندوبين عن ديانات اخرى، قائلا quot;من هذا المنبر، اوجه نداء الى جميع المسؤولين السياسيين والاقتصاديين في البلدان الافريقية وفي بقية انحاء العالم: لا تحرموا شعوبكم من الرجاء، ولا تشوهوا مستقبلهم بتمزيق حاضرهمquot;.

وتطرق الحبر الاعظم ايضا الى الربيع العربي والى الاستقلال الحديث لجنوب السودان.

وقال quot;في الاشهر الاخيرة، اعربت شعوب كثيرة عن رغبتها في الحرية، وحاجتها الى الامن وعن ارادتها بالعيش في وئام في اطار من التنوع الاتني والديني. حتى ان دولة جديدة ولدت في قارتكمquot;.

وقد وصل البابا بعد ظهر الجمعة الى بنين في زيارة تستمر ثلاثة ايام هي الثانية التي يقوم بها الى افريقيا في غضون ستة اعوام من حبريته، بعد الكاميرون وانغولا في 2009.

وسيزور خلال النهار كويدا (40 كلم عن كوتونو)، معقل ديانة الفودو، ومهد الديانة الكاثوليكية في بنين، لتوقيع الوثيقة المنبثقة من السينودوس الافريقي 2009 التي تتضمن الخطوط العريضة للكنيسة الكاثوليكية في القارة الافريقية.