كاستيل غندولفو: أعلن البابا بنديكتوس السادس عشر الاحد ان العالم quot;يجب الا يبقى غير مبالquot; امام المجاعة والجفاف اللذين يهددان 12 مليون شخص في القرن الافريقي. وقال البابا امام مئات المؤمنين الذين اتوا الى كاستل غندولفو المقر الصيفي للبابا للمشاركة في القداس quot;علينا الا نبقى غير مبالين لمأساة الجوع والعطشquot;.

واضاف quot;العديد من اخواننا واخوتنا في القرن الافريقي يعانون من العواقب المأساوية للمجاعة التي تفاقمت بسبب الحرب وغياب مؤسسات مستقرةquot; داعيا الى quot;التعاطف والتضامن الاخويquot;. وتابع quot;ان يسوع المسيح يذكرنا بمسؤولياتنا للقيام بكل ما في وسعنا لمساعدة الجياعquot;.

واوضح quot;انها مهمة كبيرة. في موسم العطل علينا الا ننسى بان نفتح قلوبنا وايدينا لمساعدة كل الذين يحتاجون الى ذلكquot;. وبحسب الامم المتحدة قضى عشرات الاف الاشخاص في الاسابيع الماضية في شرق افريقيا ضحايا اسوأ جفاف تشهده المنطقة منذ 60 عاما ويطال المنطقة برمتها. ويضرب الجفاف الصومال حيث اعلنت الامم المتحدة رسميا حالة المجاعة في منطقتين جنوبيتين واثيوبيا وكينيا وجيبوتي والسودان اوغندا.

والجمعة طلبت الامم المتحدة 1.4 مليار دولار اضافي لمساعدة 12.4 مليون شخص ضحايا الجفاف في القرن الافريقي. والمبلغ الجديد يرفع الى 2,4 مليار دولار الحاجات المرتبطة باسوأ جفاف في المنطقة في حين تلقت وكالات الامم المتحدة حتى الان مليار دولار من الجهات المانحة.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة quot;من دون هذه المساهمات الاضافية قد تتسع آثار المجاعة على منطقة جنوب الصومال ووراء حدود الدول المجاورة خلال شهر او اثنينquot;. واعلن برنامج الاغذية العالمي انه قام برحلة ثانية لنقل المساعدات في جسره الجوي الى مقديشو ونقل 28 طنا الى العاصمة الصومالية منذ بدء العملية الاربعاء.

وحطت طائرة كانت تنقل خمسة اطنان من المكملات الغذائية في غيدو (جنوب). واعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة عن تطلعه إلى تحرك دولي لمواجهة المجاعة التي تهدد القرن الافريقي في ختام اجتماع في البيت الابيض مع اربعة رؤساء افارقة.

وقال اوباما بحضور الرؤساء الافارقة ان تحركا على نطاق واسع ضروري للتصدي للمجاعة الناجمة عن الجفاف في هذه المنطقة. واستئناف المعارك العنيفة الخميس في مقديشو بين القوة الافريقية والمتمردين الاسلاميين في حركة الشباب يعقد الوضع ويهدد بوقف الجسر الجوي لنقل المساعدات الانسانية. واكد المتمردون مؤخرا ان quot;المسلمينquot; يتصدون بنجاح للجفاف الذي يضرب المناطق الواقعة تحت سيطرتهم في الصومال والذي يستغله quot;الكفار الاجانبquot; لغايات سياسية.