هاليفاكس: اعلن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك السبت ان الرئيس السوري بشار الاسد quot;تجاوز نقطة اللاعودةquot; وسيواجه المصير نفسه للزعيمين السابقين الليبي معمر القذافي والعراقي صدام حسين.
وقال باراك في كلمة القاها امام منتدى حول الامن الدولي في هاليفاكس في جنوب شرق كندا quot;اعتقد انه تجاوز نقطة اللاعودة ولا مجال له لاستعادة سلطته او شرعيتهquot;.

واضاف امام نحو 300 خبير في الدفاع quot;لا اقول انها عملية دائمة، الامر مستمر منذ اكثر من ستة اشهر لكن التدهور الى ازدياد كما نرى ما دام اشخاص داخل قواته الامنية وقواته المسلحة وقيادته بدأوا بتقدير كيفية نهاية ما يحدثquot;.
وتابع باراك quot;اعتقد اننا نشهد للمرة الاولى انشقاقات في الصفوف الداعمة لهquot;.

وقال ايضا quot;كما بات من الواضح بالنسبة الي ان ما حصل قبل اسابيع للقذافي وقبله لصدام حسين يمكن ان يحصل له الان. من جهة اخرى، قد يؤدي به هذا الامر الى ان يكون اكثر وحشيةquot;.
واضاف quot;اعتقد ان الرد الدولي، وخصوصا من الجامعة العربية التي تخلت عنه والملك الاردني عبدالله الذي انتقده علنا ومن كيفية الضغوط المتزايدة التي يمارسها عليه الاتراك، يشكل مؤشرات فعلية الى وتيرة متسارعة تقود الى نهاية هذا النظامquot;.

وتابع باراك quot;لن نحتاج على الارجح العام المقبل الى تنظيم دورة عن سورياquot;.
واقر وزير الدفاع الاسرائيلي بان بلاده quot;يمكن ان تفيدquot; من تغيير للنظام في سوريا، لكنها quot;لن تكون الوحيدةquot;، لافتا الى ان quot;هذا الامر قد يصب في مصلحة الشعب السوريquot; ومشددا على ان الدولة العبرية quot;لا تؤدي اي دورquot; في سوريا.

ويواجه الرئيس السوري حركة احتجاجية واسعة ضد نظامه واجهها بالقمع ما ادى الى مقتل اكثر من 3500 شخص حتى الان بحسب الامم المتحدة.
وتعليقا على الربيع العربي، وصف باراك الانتفاضات الشعبية بانها quot;مؤثرة وملهمةquot;.

لكنه تدارك quot;لن نشهد في اي مكان في العالم العربي بروز ديموقراطية على طريقة (طوماس) جيفرسون ولن نشهد في اي مكان في العالم العربي صعود مفكرين مثل فاكلاف هافل، وثمة في الواقع خطر جدي ان تصبح بعض هذه المجتمعات تحت سيطرة الاخوان المسلمينquot;.