بغداد: اكد مسؤولون عراقيون الاثنين ان العراق بدأ بالفعل تطبيق قرار منع هبوط الطائرات التركية المدنية في مطاراته، وبينها مطارات اقليم كردستان، على خلفية خلاف مالي بين بغداد وانقرة.

وقال المستشار الاعلامي لوزير النقل كريم النوري لوكالة فرانس برس ان quot;الوزارة بدأت بالفعل منذ الاحد تطبيق قرار منع هبوط الطائرات التركية في المطارات العراقية، ومن ضمنها مطارات اقليم كردستان العراقquot;.

وكان وزير النقل العراقي هادي العامري امر السبت بمنع الطائرات التركية المدنية من الهبوط في مطارات العراق quot;ردا على قرار تركي مماثلquot; صدر على خلفية ديون مستحقة بملايين الدولارات على شركة تسويق النفط العراقية quot;سوموquot; لصالح تركيا.

واوضح النوري quot;عقدنا اجتماعا في وزارة الخارجية العراقية الاحد لمناقشة الموضوع بحضور القائم بالاعمال التركي مولود ياقوت، وكان الدبلوماسي التركي يتحدث بغطرسة ولا يدعو الى التهدئةquot;.

وذكر ان المسؤول التركي quot;ربط قرار منع الطائرات العراقية من الهبوط في مطارات تركيا بقضية المبالغ المستحقة لتركية من شركة +سومو+ التي تبلغ حوالى خمسة ملايين دولار ولا نتحمل مسؤوليتها كوزارة نقلquot;.

وشدد على ان quot;اقليم كردستان التزم بمقررات سلطة الطيران المدني ومنع مطاري اربيل والسليمانية من استقبال الطائرات التركيةquot;.

وفي اربيل (320 كلم شمال بغداد) والسليمانية (270 كلم شمال بغداد)، اكدت السلطات المسؤولة عن عمل مطاري المدينتين تطبيق قرار وزارة النقل العراقية.

وقالت مديرة مطار اربيل سالار فائق صالح لفرانس برس quot;منعنا الرحالات التركية من الهبوط لان الاجواء العراقية بيد الحكومة المركزية وهي التي اصدرت قرار منع دخول الطائرات التركية الى الاجواء العراقيةquot;.

واضافت quot;ليس لدينا اي مانع من هبوط الطائرات التركية، لكن الاجواء بيد الحكومة العراقية وهي التي تتحكم بهاquot;.

كما اكدت مصادر مسؤولة في مطار السليمانية الالتزام بقرار وزارة المقل.

يشار الى ان اكثر من تسعين رحلة تنظم اسبوعيا بين تركيا واقليم كردستان، فيما يستقبل مطار بغداد رحلتين على الاقل فقط على مدار الاسبوع.