لندن: صرح الرئيس التركي عبدالله غول في مقابلة مع صحيفة الغارديان البريطانية ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد هو حاليا في quot;مأزقquot;، لكن السوريين وحدهم يمكنهم ان يحققوا التغيير عوضا عن تدخل خارجي.

واعتبر غول ا ن رفض الرئيس الاسد تطبيق خطة الخروج من الازمة التي اعدتها الجامعة العربية، جعل من المستحيل اجراء مفاوضات دولية.

وقال لموقع الصحيفة البريطانية الاثنين عشية زيارة دولة لمدة ثلاثة ايام سيقوم بها لبريطانيا quot;لقد فات الاوان حاليا بالفعلquot; لاجراء مفاوضات دولية. واضاف ان بشار الاسد quot;يبدو انه اختار طريقا اخر. وبصراحة، لم نعد نثق بهquot;.

واوضح ان quot;سوريا في مأزق حاليا، وهناك تغييرات لا بد منهاquot;، لكنه اشار الى quot;اننا لا نؤمن بان تدخلا خارجيا هو الوسيلة الفضلى لايجاد تغيير. على الشعب ان يقوم بهذا التغييرquot;.

ودعا الرئيس التركي نظيره السوري، حليفه السابق، الى ترك السلطة بدون عنف، مشيرا الى quot;ضرورة القيام بكل ما يلزمquot; لتجنب اندلاع حرب اهلية.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان حذر الرئيس السوري بشار الاسد الاثنين من ان ايامه في الحكم اصبحت معدودة، وانه لا يستطيع ان يبقى في السلطة الى ما لا نهاية من خلال القوة العسكرية.

وقال اردوغان في اجتماع في اسطنبول مخاطبا الاسد quot;تستطيع أن تبقى في السلطة بالدبابات والمدافع فقط لفترة معينة ليس الا. وسيأتي اليوم الذي سترحل فيه انت ايضاquot;.

ودان اردوغان استخدام نظام الاسد القوة العسكرية quot;ضد من يطالبون بحياة كريمة في سورياquot;. وقال quot;نحن لا نعتبر مطلقاquot; ان قتل الشعب السوري بالدبابات والمدافع quot;عملا انسانياquot;.

من جهة اخرى، حذر غول من اي تدخل عسكري ضد ايران. وطالب بان تجري ايران والغرب حوارا quot;صريحا وشفافاquot; لتفادي اي نزاع.