بنغازي:قالت السفيرة الاميركية في الامم المتحدة سوزان رايس الثلاثاء ان قادة ليبيا الجدد ليس لديهم اي دليل على اعتقال عبد الله السنوسي رئيس الاستخبارات في نظام القذافي السابق.
وقالت رايس في مدينة بنغازي شرق ليبيا على هامش زيارة رسمية الى ليبيا انه quot;في هذه المرحلة هم غير قادرين على التاكيد على ان السنوسي محتجز لدى اي شخصquot;.

واضافت quot;وكان هذا اخر ما سمعته في تلك المرحلةquot;، وذلك بعد يوم من اجرائها محادثات في طرابلس مع رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل ورئيس الوزراء المؤقت عبد الرحيم الكيب.
وقال مسؤولون في المجلس الوطني الانتقالي والقادة العسكريون انه تم القبض على السنوسي يوم الاحد في منزل شقيقته في منطقة القيرة جنوب ليبيا حيث كان يختبىء.

وجاءت انباء اعتقاله بعد ان اعلن المجلس الوطني الانتقالي عن اعتقال سيف الاسلام نجل الزعيم الراحل معمر القذافي بعد ثلاثة اشهر من فراره.
والثلاثاء اكد رئيس المجلس العسكري في منطقة وادي شاتي الجنوبية التي تقع فيها القيرة، في تصريحات لوكالة فرانس برس اعتقال السنوسي.

وقال بشير عويدات quot;طبقا لمصادري فقد تم اعتقاله ويحتجز في مكان سري حفاظا على حياتهquot;.
وقال ان السنوسي كان في منطقة جنوب سبها، الا انه لم يكشف عن مزيد من التفاصيل.

واضاف quot;لقد كان على قيد الحياة ولن يقتلquot;، الا انه اقر بانه لم يره بعينه منذ انباء اعتقاله.
وكان عويدات من بين اوائل المسؤولين الذين اعلنوا القبض على السنوسي الاحد.

ويبلغ السنوسي الثانية والستين من العمر وسبق ان صدر حكم بالسجن المؤبد بحقه من قبل محكمة في باريس في اذار/مارس 1999 بعد ادانته بالتورط في تفجير طائرة دي سي-10 التابعة لشركة يوتا العام 1989 والذي ادى الى مقتل 170 شخصا.

اللجنة الدولية للصليب الاحمر التقت سيف الاسلام في الزنتان

من جهة ثانيةاعلن متحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان quot;موفدينquot; من اللجنة تمكنا الثلاثاء من لقاء سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي في مدينة الزنتان الليبية.
وقال ستيفن اندرسون لفرانس برس ان اللقاء استمر quot;ساعة او ساعتين (...) وحصل عصراquot;.

وفي برقية منفصلة، اكد اندرسون ان نجل الزعيم الليبي السابق الذي اعتقل السبت quot;بدا في صحة جيدةquot;.
واضاف ان الزيارة تمت quot;وفق الاليات التقليدية للجنة الدولية للصليب الاحمرquot; التي لا تكشف تفاصيل اللقاء الا للسلطات المسؤولة عن الاعتقال.

واوضحت اللجنة ان الزيارة تندرج في اطار انشطة مندوبيها الذين يزورون المعتقلين في ليبيا quot;بهدف التاكد من ظروف اعتقالهم والمعاملة التي يتلقونهاquot;.
ومنذ بدء النزاع في ليبيا، تمكن الصليب الاحمر من زيارة نحو 8500 معتقل معظمهم في الاشهر الثلاثة الاخيرة.

واعلنت اللجنة الدولية الاثنين انها طلبت لقاء سيف الاسلام، لافتة الى انها quot;على اتصال بالمجلس الوطني الانتقاليquot;.
من جانبها، طالبت مفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان الاثنين بان يتلقى نجل القذافي ورئيس استخباراته عبدالله السنوسي معاملة انسانية من جانب الحكومة الليبية الانتقالية.

واكد محمد العلاقي وزير العدل الليبي الثلاثاء ان بلاده لن تسلم سيف الاسلام القذافي الى المحكمة الجنائية الدولية وذلك في الوقت الذي يقوم فيه مدعي المحكمة مورينو اوكامبو بزيارة لليبيا.