ترواح مجموع الأحكام التي صدرت بحق 16 متهما بينهم مقيم مغربي بالسعودية اليوم بين 30 و 5 سنوات بالقيام بأنشطة quot;محظورةquot;، إضافة إلى منع للسفر لبعض المحكوم عليهم بعد انتهاء عقوبتهم.


الرياض:أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في جلستها المنعقدة بالرياض اليوم الثلاثاء احكاماً ابتدائية بحق 16 متهماً بينهم مقيم واحد مغربي والبقية من السعوديين بالقيام بأنشطة quot;محظورةquot; فيما تراوحت فترات حكمهم بين 30 و 5 سنوات، إضافة إلى منع السفر لبعض المحكوم عليهم بعد انتهاء عقوبتهم، والترحيل والإبعاد للمغربي بعد انتهاء سجنه حتى بلغ مجموع الأحكام 228 عاما.

وتضمنت التهم جمع التبرعات بطرق غير نظامية وتهريب الأموال وإيصالها إلى جهة وصفها الحكم بالمشبوهة وتوظفيها في ما قال إنه quot;التغرير بأبناء الوطن وجرهم إلى الأماكن المضطربة وإصدار أحدهم الفتاوى بوجوب ذهاب الشباب إلى ما وصفته بمواطن الفتنة والقتال للمشاركة في ذلك وقيام بعضهم بالعمل على زعزعة الاستقرارquot;.

كما ضمت التهم تأييد فكر ومنهج تنظيم القاعدة، ودعم الارهاب إضافة إلى تأييد quot;منظري الفكر التكفيري المنحرف بالدفاع عنهم وتبني فكر الخوارج في التعامل مع ولي الأمر والطعن فيه وفي سياسته الشرعيةquot;، وكذلك جمع التبرعات للمقاتلين في العراق بطريقة غير مشروعه، والدخول إلى مواقع عبر شبكة الانترنت تدعو إلى الرذيله وافساد الأخلاق بحسب الحكم.
وجاء النطق بالحكم بحضور عدد كبير من ذوي المتهمين وممثلي هيئة حقوق الإنسان ووسائل الإعلام المحلية حيث تم تسليم المدعي العام والمدَّعى عليهم نسخة من الحكم لتقديم لائحة اعتراض خلال ثلاثين يوماً من تاريخ استلامها.