الجزائر: ذكرت الاذاعة الجزائرية الرسمية اليوم السبت ان المرشح السابق للرئاسة الجزائرية والاسلامي المتشدد عبد الله جاب الله يعتزم تشكيل حزب سياسي.

واعلن جاب الله الجمعة عن قرب تشكيل quot;هيئة وطنيةquot; تتولى تحضير برنامج تحضيرا لمؤتمر تاسيسي لحزب سيطلق عليه اسم quot;جبهة العدالة والتنميةquot;.

وقال جاب الله ان الحزب الجديد يهدف الى quot;النهوض بالوطن وتنميتهquot; اعتمادا على quot;ثقافة التعاون على البر والتقوى والعدالة الاجتماعيةquot;، بحسب الاذاعة الجزائرية.

وكان جاب الله قد هزم في الانتخابات الرئاسية في العام 1999 و2004 امام الرئيس الجزائري الحالي عبد العزيز بوتفليقة.

وقد تزعم حركة النهضة التي تشكلت في مطلع التسعينات وحركة الاصلاح الوطني، وهما حركتان اسلاميتان، الا انه تركهما بعد خلافات داخلية.

وفي نهاية الشهر الحالي، من المقرر ان يصوت البرلمان الجزائري على قانون جديد يسهل تشكيل الاحزاب، في اطار عدد من الاصلاحات السياسية والدستورية التي وعد بوتفليقة بتطبيقها قبل نهاية كانون الثاني/يناير لتعزيز الديموقراطية في الجزائر.

الا ان القانون يحظر على الاعضاء السابقين في جبهة الانقاذ الاسلامية - الذين ادى فوزهم في الانتخابات في العام 1992 الى حرب اهلية في البلاد- تشكيل حزب.

ولا تزال عشرات الاحزاب تنتظر الموافقة القانونية على إنشائها.

وتحقق الاحزاب الاسلامية، مثل حزب النهضة التونسي الذي فاز باكبر عدد من مقاعد البرلمان في انتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر، المزيد من النفوذ في دول شمال افريقيا منذ بدء ثورات الربيع العربي.