قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الجزائر : أجرى وزير الشؤون الخارجية الجزائري مراد مدلسي الليلة الماضية مع الوزير الفرنسي للشؤون الخارجية والأوروبية ألان جوبيه محادثات بشأن الاوضاع في ليبيا، وملف العلاقات الثنائية.

وأكد جوبيه في تصريح صحفي ادلى به فور وصوله مساء امس في زيارة عمل تستمر يومين أنه سيبحث أيضا مجالات التعاون الاقتصادي والسياسي بين البلدين وعدد من المسائل الدولية المهمة ومنها ومسار السلام في الشرق الاوسط والصحراء الغربية ومكافحة الارهاب والاتحاد من اجل المتوسط والعلاقة مع الاتحاد الاوروبي.

وتتعارض المواقف الجزائرية مع المواقف الفرنسية فيما يتعلق بليبيا اذ تعارض الجزائر ضربات حلف شمال الاطلسي (ناتو) وقصفه مواقع كتائب القذافي فيما تساند فرنسا هذه العمليات وتعد أحد أبرز الفاعلين في العملية العسكرية.

وعن العلاقات الجزائرية - الفرنسية رأى جوبيه أنه quot;من مصلحة الجزائر وفرنسا اقامة علاقات وطيدة مع بعضهما لاسيما على مستوى العلاقات الاقتصاديةquot; معتبرا أن quot;المنتدى الاخير لرجال الأعمال الجزائري-الفرنسي كان له نجاح كبيرquot;.

ومن المنتظر أن يجري جوبيه ونظيره الجزائري مدلسي محادثات سياسية وتنشيط مؤتمر صحفي مشترك صباح اليوم قبل أن ينتقل جوبيه الى مدينة (وهران) غربي الجزائر حيث سيقوم بزيارة المركز الثقافي الفرنسي هناك.

وتأتي هذه الزيارة في وقت بدأت العلاقات الجزائرية-الفرنسية فيه تدخل مرحلة جديدة من الانفتاح والتحسن بعد ثلاث سنوات من التوتر على خلفية قضايا تتعلق بالذاكرة والتاريخ الاستعماري لفرنسا في الجزائر اضافة الى خلافات حول قضايا سياسية وأمنية.