نواكشوط: اكد الرئيس الموريتاني محمد ولد العزيز ان بلاده حققت نتائج ايجابية في مكافحة الارهاب، وذلك خلال خطاب القاه الاثنين في الذكرى الواحدة والخمسين لاستقلال موريتانيا عن الاحتلال الفرنسي.

وقال الرئيس الموريتاني في خطاب بثه التلفزيون الموريتاني مساء الاحد انه quot; تم الرفع من مستوى جاهزية قواتنا المسلحة وقوات أمننا، الشيء الذي كان له الاثر الايجابي الكبير على استباق وتحييد بعض التهديدات الأمنيةquot;، في اشارة الى تهديدات تنطيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.

وموريتانيا من اكثر الدول التي تكافح تنظيم القاعدة في العديد من دول الساحل، وذهبت الى حد القيام بعمليات عسكرية في جمهورية مالي الجارة لتفكيك قواعد لهذا التنظيم.

ونظم الجيش الموريتاني عرضا عسكريا كبيرا الجمعة في العاصمة نواكشوط بمناسبة الذكرى الواحدة والخمسين للاستقلال، اعتبره خبراء عسكريون موريتانيون quot;مطمئنا بالنسبة لبلد يواجه التهديد الارهابي بالنطر الى مستوى التنطيم ونوعية الاسلحةquot;.

وعلى المستوى الداخلي دعا ولد عبد العزيز مواطنيه الى التحلي بquot;روح العمل والاخاء والتضامنquot; لمواجهة الانعكاسات المنتظرة للجفاف الذي مس العديد من دول منطقة الساحل.

وقال ان quot;منطقة الساحل التي نحن جزء منها، تعرضت هذه السنة لنقص حاد في معدل التساقطات المطرية مما ستكون له انعكاسات سلبية على مستوى المحاصيل الزراعية والموارد الرعوية ومنسوب المياه الجوفيةquot;.

وصادقت الحكومة الموريتانية مؤخرا على خطة بقيمة 112 مليون يورو جزء منها بتمويل دولي لصالح السكان ومواشيهم التي مسها الجفاف.

وبخلاف العرض العسكري انحصرت الاحتفالات بعيد الاستقلال في موريتانيا برفع العلم الوطني في مقر رئاسة الجمهورية وبعض الاحتفالات الشعبية وتدشين بعض المنشآت الاقتصادية والاجتماعية.