بودابست: اعلنت وزارة الخارجية المجرية الثلاثاء ان المجر رفضت السماح لطائرة وزير الخارجية الايراني بالتحليق في الاجواء المجرية الاثنين لانها ممنوعة من التحليق في اجواء الاتحاد الاوروبي.

واوضحت الوزارة في بيان ان طائرة وزير الخارجية علي اكبر صالحي ممنوعة من التحليق في اجواء الاتحاد الاوروبي ونتيجة لذلك فان quot;دخولها الى المجال الجوي للاتحاد الاوروبي ليس مسموحا بهquot;.

وبالاضافة الى ذلك، فان طلب التحليق جاء متأخرا الى السلطات المجرية بحسب ما اوضحت الوزارة التي اشارت الى انه quot;لم يكن هناك وقت كاف للتنسيقquot;. واضافت ان القرار برفض السماح للطائرة بالتحليق في اجواء المجر quot;ليس نابعا من اي اعتبار سياسيquot;.

وعدل صالحي الاثنين عن التوجه الى لاهاي للمشاركة في مؤتمر لمدة خمسة ايام تنظمه منظمة حظر الاسلحة الكيميائية وهي منظمة دولية تعترف بها الامم المتحدة.

واوضحت وزارة الخارجية المجرية ان quot;سفيرنا في طهران شرح الوضع لوزارة الخارجية (الايرانية)quot;.

وطالبت السلطات الايرانية بودابست بتقديم توضيحات حول قرارها منع طائرة الوزير علي اكبر صالحي من التحليق فوق اراضيها، واعربت عن تشكيكها في التبريرات الرسمية التي اعتبرت غامضة.

واسم صالحي الذي كان مسؤولا عن الوكالة الذرية الايرانية، ادرج على لائحة المسؤولين الايرانيين الممنوعين من السفر الى اوروبا، ولكن تم شطبه بعد توليه حقيبة الخارجية في كانون الثاني/يناير.

ويتوقع ان يعلن الاتحاد الاوروبي الخميس قرارات بتجميد ارصدة وحظر تأشيرات تستهدف 200 شخصية وشركة ايرانية.