آخر تحديث: السبت 3 ديسمبر 2011 - 15.00 غرينتش

دمشق: ردت السلطات السورية السبت على القرار الذي اصدره مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة الجمعة معتبرة انه quot;مسيس ويحرض على استمرار اعمال الارهابquot; ضد النظام السوري.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية عن مصدر في الخارجية السورية قوله ان قرار مجلس حقوق الانسان الذي دان انتهاكات حقوق الانسان من جانب النظام السوري quot;جائر استند فيه الى تقرير اعدته مسبقا الدوائر التي استهدفت سورية ومواقفها ضد التدخل الاجنبي في الشؤون الداخلية للدول ومعاداتها للسياسات والمشاريع الصهيونية والغربية في منطقتنا العربيةquot;.

واضاف المصدر ان quot;التقرير الذي قدمته الى المجلس لجنة التحقيق الدولية الخاصة اتصف بالتسييس الصارخ واطلاق احكام استند الى معلومات روجت لها بعض الاوساط الموجودة خارج سورية واجهزة التضليل والتحريض الاعلامي المعروفةquot;.

وتابع quot;تاكد لشعب سوريا وللدول التى تعي حقيقة المؤامرة عليها ان اخر ما تفكر به الدول الراعية لمثل هذه الجلسات والقرارات العقيمة التي تصدر عنها هو مصلحة الشعب السوري، وان الهدف الحقيقي لها هو التحريض على استمرار اعمال الارهابquot;.

ودان مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة الجمعة النظام السوري بسبب الفظائع المرتكبة في سوريا حيث قتل اربعة الاف شخص بحسب الامم المتحدة، منهم اكثر من 300 طفل بأيدي قوات الامن منذ اذار/مارس.

وقالت مفوضة الامم المتحدة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي لدى افتتاحها جلسة للمجلس خصصت لوضع حقوق الانسان في سوريا، ان quot;القمع الوحشيquot; الذي تمارسه القوات السورية quot;اذا لم نوقفه حالياquot; يمكن ان يغرق البلاد quot;في حرب اهليةquot;.

وفي قرار تبنته الاكثرية الساحقة لاعضاء المجلس السبعة والاربعين، تبنى المجلس توصيات لجنة التحقيق الدولية التي تحدثت عن ارتكاب جرائم ضد الانسانية من جانب النظام السوري.

وقررت اللجنة بالتالي تسليم تقريرها الى الامين العام للامم المتحدة وجميع الهيئات ذات الصلة في المنظمة الدولية لاتخاذ التدابير الملائمة.

لجنة التنسيق العربية تبحث العقوبات على سوريا

بدات في الدوحة السبت اجتماعات لجنة التنسيق العربية الخاصة بسوريا للنظر في قائمة العقوبات التي اقترحتها لجنة من الفنيين في حين اكد مسؤول كبير في الجامعة العربية ان باب التفاهم مع دمشق quot;ما يزال موارباquot;.

وقال الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية احمد بن حلي لوكالة فرانس برس قبل بدء الاجتماع ان quot;اللجنة الوزارية الخاصة بسوريا سوف تنظر بعد قليل في تقرير اعده خبراء حول سلسلة العقوبات المسلطة عربيا على سورياquot;.

وحول ما اذا كانت سوريا لا تزال ترفض توقيع بروتوكول الاتفاق مع الجامعة العربية القاضي بارسال مراقبين على الاراضي السورية، قال بن حلي quot;لا تزال هناك اتصالات بيننا و بينهمquot; ثم استطرد مضيفا quot;لا يزال الباب موارباquot;.

وكانت لجنة فنية عربية اجتمعت الاربعاء في القاهرة اعدت لائحة في العقوبات على سوريا على ان تعرض اعمالها على اجتماع للجنة الوزارية العربية المعنية بالازمة السورية السبت في الدوحة.

وتضم اللجنة الوزارية العربية قطر ومصر والجزائر وسلطنة عمان والسودان وهي مفتوحة لاي دولة عربية ترغب في المشاركة في اعمالها.

وورد اسما ماهر الاسد ورامي مخلوف على قائمة تضم 17 شخصية سورية ستفرض عليها العقوبات التي قرر وزراء الخارجية العرب الاحد الماضي فرضها على النظام السوري لرفضه وقف القمع الدامي للانتفاضة الشعبية في سوريا الذي اوقع اكثر من اربعة آلاف قتيل وفقا للامم المتحدة، منذ منتصف اذار/مارس الماضي.

وتضم قائمة الشخصيات المشمولة بالعقوبات كذلك وزيري الدفاع داوود راجحة والداخلية محمد الشاعر اضافة الى العديد من مسؤولي اجهزة الامن والاستخبارات.

وكان وزراء الخارجية العرب اقروا الاحد مجموعة من العقوبات الاقتصادية ضد الحكومة السورية على رأسها quot;منع سفر كبار الشخصيات والمسؤولين السوريين الى الدول العربية وتجميد ارصدتهم فيهاquot;.

وتتضمن العقوبات كذلك quot;وقف التعامل مع البنك المركزي السوري ووقف المبادلات التجارية الحكومية مع الحكومة السورية باستثناء السلع الاستراتيجية التي تؤثر على الشعب السوريquot;.

كما تشمل العقوبات quot;تجميد الارصدة المالية للحكومة السورية ووقف التعاملات المالية معها ووقف جميع التعاملات مع البنك التجاري السوري ووقف تمويل اي مبادلات تجارية حكومية من قبل البنوك المركزية العربية مع البنك المركزي السوريquot;.

ونص القرار على quot;الطلب من البنوك المركزية العربية مراقبة الحوالات المصرفية والاعتمادات التجارية باستثناء الحوالات المصرفية المرسلة من العمالة السورية في الخارج الى اسرهم في سوريا والحوالات من المواطنين العرب في سورياquot;.

وكلف الوزراء اللجنة الفنية بتحديد موعد وقف رحلات الطيران العربية من والى سوريا وقائمة بالسلع التي سيتم استثناؤها من العقوبات وسيستمر تصديرها الى سوريا حتى لا يضار الشعب السوري.

18 قتيلا في ادلب وحمص والجنوب

قتل 18 شخصا بينهم سبعة جنود وعناصر امن وخمسة عسكريين منشقين السبت في سوريا كما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يوجد مقره في لندن.

وقال المرصد ان اشتباكات جرت في ادلب (320 كلم شمال غرب دمشق) بين قوات الجيش والامن وعسكريين منشقين قرب مقار المحافظة وفرع الامن السياسي وقيادة الشرطة.

واضاف المصدر quot;تاكد سقوط سبعة قتلى في صفوف الجيش والامن النظامي بينهم ضابط في الجيش النظامي وسقوط ثلاثة ضحايا مدنيين وخمسة من المنشقينquot;. وتتزايد الاشتباكات بين عسكريين منشقين تابعين للجيش السوري الحر والجيش النظامي.

وفي طفس بمحافظة درعا (جنوب) حيث كانت بدات الاحتجاجات على النظام في آذار/مارس الماضي، نفذت القوات السورية حملة مداهمات السبت في الحي الشمالي quot;اسفرت عن استشهاد مواطن واصابة خمسة بجراح احدهم بحالة حرجةquot; بحسب المرصد.

من جهة اخرى قتل مدنيان في حمص (وسط) احدهما برصاص قناص والاخر بايدي قوات الامن في حي بابا عمرو المضطرب quot;الذي تسمع فيه اصوات اطلاق الرصاصquot;.

وتاتي هذه التطورات غداة ادانة مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان النظام السوري بسبب انتهاكات quot;جسيمة وممنهجةquot; لحقوق الانسان.

وبحسب نافي بيلاي المفوضة العليا لحقوق الانسان، فان اكثر من اربعة الاف شخص قتلوا في اعمال العنف في سوريا منذ اذار/مارس، بينهم 307 اطفال.

بايدن: النظام السوري يهدد الاستقرار الطائفي في المنطقة

قال مسؤول اميركي السبت ان نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الذي يقوم بزيارة الى تركيا صرح خلال محادثات مع الرئيس التركي ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد يهدد بquot;تأجيجquot; النزاعات الطائفية ليس في سوريا وحدها بل في المنطقة ككل.

وقال المسؤول الرفيع للصحافيين ان بايدن قال للرئيس عبد الله غول خلال اجتماعهما الجمعة ان quot;الاسد ونظامه هما مصدر عدم الاستقرار في سوريا الان ويشكلان الخطر الاكبر في تأجيج نيران الصراع الطائفي ليس في سوريا وحدها بل فيما يتجاوزها ايضاquot;.

وقال المسؤول الذي لم يذكر اسمه ان بايدن صرح ان quot;الهدف الاولquot; هو جعل النظام السوري يكف عن قتل المدنيين وان يستقيل الاسد.

وكان بايدن، الذي وصل الى تركيا من العراق، قد حث الاسد على التنحي في مقابلة نشرتها صحيفة حرييت التركية اليومية الجمعة.

وقال بايدن quot;موقف الولايات المتحدة من سوريا واضح. على النظام السوري ان يوقف قمع شعبه وعلى الرئيس الاسد التنحي حتى يمكن ان يجري انتقال سلمي يحترم ارادة الشعبquot;.

وقال بايدن ردا على اسئلة وجهتها له الصحيفة عبر البريد الالكتروني ان quot;استقرار سوريا امر هام، ولهذا السبب نصر على التغيير -- فالوضع الراهن هو عدم الاستقرارquot;.

كما انتقد بايدن ايران، حيث قال ان الجمهورية الاسلامية باتت معزولة بشكل متزايد في المنطقة بسبب quot;افعالها المشينةquot;.

وقال المسؤول الاميركي quot;صرح نائب الرئيس عن تقييمه بأن النفوذ الايراني في المنطقة في تراجع وعزلة ايران في تزايد نتيجة لافعالها المشينة على مختلف الاصعدةquot;.

واستشهد بايدن بquot;رفض (ايران) الكشف عن طبيعة برنامجها النووي وخروقاتها لمعاهدة حظر الانتشار، ومحاولتها اغتيال السفير السعودي في واشنطن، والهجوم على السفارة البريطانية في طهران، وتهديدها تركيا ومنظومة الرادار التابعة للاطلسيquot;. وكان قائد القوة الجوية لحرس الثورة الايراني العميد امير علي حاجي زاده قد صرح الاسبوع الماضي ان طهران ستستهدف الدرع الصاروخي للحلف الاطلسي في تركيا المجاورة اذا تهددها عمل عسكري.

ونقلت وكالة مهر للانباء عن حاجي زاده قوله ان quot;الدرع الصاروخية الغربية (في تركيا) ستكون الهدف الاول للوحدات العسكرية والدفاعية الايرانية في حال تعرضت الجمهورية الاسلامية الايرانية الى اي تهديد عسكريquot; قبل التحرك ضد اهداف اخرى.

وكانت تركيا وافقت العام الماضي على استضافة منظومة رادار للانذار المبكر في جنوبها الشرقي في اطار الدرع الصاروخي لحلف شمال الاطلسي، الذي تقول واشنطن انه يهدف للتصدي للتهديدات الصاروخية من الشرق الاوسط، بالاخص الايرانية.