بون: اعربت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاثنين عن اسفها لمقاطعة باكستان مؤتمر بون الدولي حول افغانستان.

وقالت كلينتون خلال مؤتمر صحافي في بون quot;اعتقد انه من المؤسف ان لا تشاركquot;.

واوضحت الوزيرة الاميركية quot;نحن ناسف للخيار الذي اعتمدوه لان مؤتمر اليوم هو مرحلة هامة باتجاه نوعية الامن والاستقرار الذي تحتاجه افغانستان وباكستانquot;.

واضافت quot;نحن لا نزال نؤمن بان لباكستان دورا هاما تقوم بهquot; مشيرة الى انها تلقت بارتياح تصريحات مسؤولين في الحكومة الباكستانية يؤكدون فيها رغبتهم في استمرار التعاون خصوصا في مجال التصدي للارهاب.

وكانت باكستان قررت مقاطعة المؤتمر الدولي في بون حول افغانستان بعد مقتل 24 جنديا باكستانيا الاسبوع الماضي في ضربات للحلف الاطلسي.

النروج ستسحب معظم قواتها من افغانستان في 2013

واعلن وزير الدفاع النروجي بارث ايدي ان بلاده ستسحب معظم قواتها من افغانستان في العام 2013، اي قبل عام من انسحاب معظم قوات الحلف الاطلسي.

وقال الوزير ان بلاده تعتزم تسليم قيادة ولاية فارياب الشمالية الى قوات الامن الافغانية في صيف 2012 وتتوقع سحب قواتها من مدينة ميمنة عاصمة الولاية بعد ذلك بعام.

واضاف لاذاعة quot;ان ار كايquot; العامة خلال زيارة الى مدينة مزار الشريف شمال افغانستان حيث تتمركز القوات النروجية quot;لن يكون ذلك نقلا مفاجئا يجري بين ليلة وضحاهاquot;.

وينتشر نحو 500 جندي نروجي حاليا في افغانستان، اكثر من 300 منهم يقومون بهام امنية في فارياب بينما يعمل الباقون في مسائل القيادة واللوجستيات في مزار الشريف وكابول.

وقال الوزير لوكالة الانباء النروجية quot;ان تي بيquot; انه quot;بعد الانسحاب سيبقى بعض الجنود في مزار الشريف لتدريب وتقديم الاستشاراتquot; للقوات الافغانية.

وياتي هذا الاعلان مع انعقاد مؤتمر دولي في بون حول مستقبل افغانستان بعد مغادرة قوات حلف الاطلسي في نهاية 2014.

وقتل عشرة جنود نروجيين في افغانستان منذ غزو ذلك البلد في اواخر 2001 والاطاحة بنظام طالبان.