آخر تحديث: الاثنين 5 ديسمبر 2011 - 16.01 غرينيتش

بون: دعا الرئيس الافغاني حميد كرزاي الاسرة الدولية الى مواصلة التزامها في بلاده حتى العام 2024، وذلك امام مئة وفد من مختلف انحاء العالم اتوا الاثنين الى بون لتجديد دعمهم لافغانستان التي تشهد نزاعا مسلحا.

وفي كلمة الافتتاح، قال كرزاي القلق على مستقبل بلاده بعد رحيل قوات حلف شمال الاطلسي في اواخر 2014 quot;سنحتاج الى دعمكم لعقد جديد على الاقل (بين 2014 و2024)quot;.

واعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في المؤتمر ان الولايات المتحدة ستفرج عن مئات ملايين الدولارات التي كانت مجمدة لمساعدة التنمية في هذا البلد.

وكانت الولايات المتحدة جمدت مساعدة تتراوح ما بين 650 و700 مليون دولار سنويا اثر قرار صندوق النقد الدولي وقف برنامجه لمساعدة هذا البلد في حزيران/يونيو بسبب عمليات اختلاس اموال والفساد المنتشر في بنك كابول اكبر المؤسسات المالية الافغانية والذي اعيدت هيكلته منذ ذلك الحين.

من جهته، صرح وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي ان quot;الالتزام الدولي من اجل افغانستان سيستمرquot;، بعد رحيل القوات القتالية.

واضاف quot;لا نتخلى عنكم، افغانستان ومواطنيها بحاجة الى التزام موثوق بتقديم دعم بعيد الامد خلال عقد جديد (بين 2014 و2024)quot;.

واضاف فسترفيلي ان quot;الالتزام الدولي من اجل افغانستان سيستمر .. لكنه سيكون مختلفا، سوف يركز على اعادة الاعمار والتنميةquot; مشددا على ضرورة قيام التزام متبادل من قبل الافغان والاسرة الدولية.

واكد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون انه يتوجب في المستقبل مكافحة الفساد وتهريب الافيون والدفاع عن حقوق النساء.

واكد وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي الاثنين اعتراض طهران على احتفاظ القوات الدولية بوجود لها في افغانستان المجاورة بعد انسحاب القوات القتالية التابعة لحلف الاطلسي في 2014.

وقال صالحي في تصريحات في مؤتمر يعقد في بون لبحث مستقبل افغانستان بعد انسحاب القوات الدولية، ان ايران تشتبه في ان الدول الاعضاء في حلف الاطلسي تريد الاحتفاظ بموضع قدم لها في المنطقة. واضاف ان quot;عددا من الدول الغربية تحاول توسيع نفوذها في افغانستان بعد العام 2014 من خلال تواجدها العسكري، مما يتعارض مع جهودها لدعم السلام والامنquot;.

وتابع quot;نعتقد ان اي مبادراة اقليمية او دولية لاعادة السلام الى افغانستان لن تنجح الا اذا تم التخلي عن احتمال الاحتفاظ بقوات اجنبية في ذلك البلدquot;.

واكد صالحي على ان ايران quot;ستواصل المساهمة في اعادة اعمار افغانستان ومستعدة للتعاون مع دول اخرى من اجل تحقيق ذلكquot;.

الا انه قال ان تواجد القوات الدولية خلال العقد الماضي لم يسهم في quot;تقليص تنامي الارهابquot; كما لم يؤد الى احلال السلام في افغانستان.

وينتشر نحو 140 الف جندي دولي في افغانستان، ومن المقرر ان تنسحب قوات حلف الاطلسي القتالية بنهاية 2014، وتتسلم كابول مسؤولية الامن في البلاد.

الا ان عددا من الدول الاعضاء في الحلف بما فيها الولايات المتحدة اشارت الى انها تعتزم الاحتفاظ بتواجد عسكري غير قتالي لدعم افغانستان في محاولاتها للاحلال الاستقرار.

ومن المتوقع ان تتضح التفاصيل الرئيسية لذلك في قمة حلف الاطلسي في ايار/مايو المقبل.

وتاتي تصريحات صالحي وسط زيادة التوترات مع الغرب بسبب برنامج طهران النووي واقتحام مبنى السفارة البريطانية في طهران الاسبوع الماضي والمزاعم الايرانية باسقاط طائرة اميركية بدون طيار على حدود ايران مع افغانستان وباكتسان.

وقالت قوات الحلف الاطلسي في افغانستان ان الطائرة quot;قد تكونquot; تابعة للولايات المتحدة.

وفيما تغيبت حركة طالبان عن هذا المؤتمر قام حميد كرزاي بخطوة في اتجاهها وقال ان quot;العملية السياسية ستستمر في انفتاحها على الطالبانquot;.

وكان الغربيون وعلى رأسهم الالمان والبريطانيون، املوا لفترة في انضمام ممثلين عن طالبان الى الوفد الافغاني لكي يكون اوسع تمثيلا بحسب بعض الدبلوماسيين.

لكن quot;الاتصالاتquot; التي بدأت منذ مطلع العام توقفت واغتيال كبير مفاوضي الحكومة الافغاني الرئيس السابق برهان الدين رباني على يد مبعوث طالباني مفترض اجهز على العملية.

وقال بان كي مون ان quot;المصالحة السياسية يمكن ان تتم فقط ان حظيت بدعم جيرانهاquot;. وهي دعوة موجهة الى باكستان التي قررت مقاطعة هذا الاجتماع اثر مقتل 24 جنديا باكستانيا في غارة لقوات الحلف الاطلسي انطلاقا من افغانستان.

وتعتبر باكستان بلدا لا يمكن تجاوزه في اي عملية سلام محتملة بسبب روابطها التاريخية والحالية مع طالبان.

ونقلت صحيفة quot;بيلدquot; عن تقرير للاستخبارات الالمانية ان كرزاي يرغب في البقاء في الحكم بعد انتهاء ولايته الرئاسية الثانية والاخيرة في العام 2014، بموجب الدستور الافغاني.

وذكرت ان كرزاي يعمل على quot;تنظيم جديد للحكومة المركزية في افغانستانquot;، وانquot;السبب هو عدم رغبة كرزاي في الرحيل ولو انه اعلن ان لا نية له في تمديد ولايته الرئاسيةquot;.

وصرح كرزاي لعدد الاثنين من صحيفة quot;دير شبيغلquot; الالمانية انه يعتزم العيش في كابول بعد العام 2014 quot;كمواطن متقاعدquot;.