بيروت: اجرى مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط جيفري فيلتمان محادثات مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في بيروت الاربعاء تناولت الوضعين الامني والسياسي في لبنان والتطورات في سوريا، بحسب ما افاد بيان صادر عن السفارة الاميركية.

وذكر البيان ان فيلتمان سلم ميقاتي رسالة من وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون quot;ترحب فيها بالخطوة التي اتخذها لبنان بتمويل المحكمةquot; الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري.

واشار فيلتمان الى quot;اهمية تعاون لبنان المستمر مع المحكمة ودوام الوفاء بالتزاماتهquot; تجاه قرارات مجلس الامن الدولي.

وكان ميقاتي تسلم الاثنين دعوة لزيارة باريس ولقاء الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، في رسالة من نظيره الفرنسي فرانسوا فيون عبر فيها عن تلقي quot;السلطات الفرنسية بايجابية كبيرة قرار دفع المساهمة اللبنانيةquot; في تمويل المحكمة.

واعلن ميقاتي الاسبوع الماضي تحويل المبلغ المتوجب على لبنان في تمويل المحكمة الدولية الذي ترفضه الاكثرية الحكومية المؤلفة من حزب الله وحلفائه.

وتم تحويل المبلغ من موازنة خاصة لمجلس الوزراء تفاديا لسقوط قرار التمويل داخل مجلس الوزراء.

وناقش فيلتمان من جهة ثانية مع ميقاتي التطورات الاقليمية، بما في ذلك الوضع في سوريا.

وقال البيان ان فيلتمان عبر عن quot;قلق الولايات المتحدة البالغ على الشعب السوري والرغبة في رؤية الحكومة السورية تنهي وحشيتها ضده على الفورquot;.

كما اشار الى quot;قلق اميركي من ان تؤدي التطورات في سوريا الى المساهمة في عدم الاستقرار في لبنان او في بلدان اخرى في المنطقةquot;.

ويتخوف مراقبون وسياسيون من تداعيات سلبية للاضطرابات القائمة في سوريا منذ منتصف آذار/مارس على الوضع اللبناني.