مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان

قال مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان إن نظام الرئيس السوري بشار الأسد يثير شبح الحرب الأهلية والأزمات الطائفية لبث الذعر وتخويف الناس.


كشف مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان عن أن الرسالة التي سلمها إلى مستشارين للعقيد القذافي في لقاء عقد معهم السبت في تونس شددت على ضرورة تنحي القذافي عن السلطة وأشار إلى أن اجتماعا واحدا حصل نافيا أن تكون هناك مفاوضات منفصلة وشدد على مسؤولية الحكومة اللبنانية في اعتقال منفذي اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري واوضح ان واشنطن ستستمر في اتصالاتها مع الاخوان المسلمين في مصر طالما قبلوا بقواعد اللعبة الديمقراطية واحترموا الأقليات وحقوق الإنسان.

و حول التحذير السوري للسفيرين الفرنسي والأميركي من التجول خارج دمشق قال مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى في تصريحات لقناة quot;الحرةquot; التي يمولها الكونغرس الاميركي وستبث في وقت لاحق اليوم وبعث بمضمونها الى quot;ايلافquot; قسم الاعلام في القناة quot;إذا طبق السوريون هذا الأمر سيكون بمثابة مثال آخر على محاولات الحكومة السورية إخفاء ما يحصل من ممارسات على الأرضquot;.

وأوضح ان الشعب السوري يطالب حكومته بإجابات والحكومة ترد على شعبها بالجلد والرصاص كما منعت الحكومة السورية دخول الصحافة الدولية ودخول نشطاء حقوق الإنسان وممثلي المنظمات الدولية والمساعدات الإنسانية.

واضاف انهم يحاولون اليوم منع الدبلوماسيين لانهم يدركون ان للدبلوماسيين مصداقية للإخبار عما يحصل إذا لم يتمكن الصحافيون من ذلك. وقال quot;لنر قد يكون الأمر جزءا من الخطاب السوري لكننا نأخذ هذا الأمر على محمل الجد وإذا نفذ المنع نبحث في ماهية الرد لكن المهم في هذا الأمر أن تسمح الحكومة السورية للجميع بالدخول إلى أراضيهاquot;.

وطالب السلطات السورية بالسماح للصحافيين بأن يعدوا تقارير حول ما يحدث وان يهيئوا للدبلوماسيين القيام بعملهم من خلال القدرة على التجول كذلك الأمر بالنسبة إلى عمال الإغاثة ونشطاء حقوق الإنسان والمنظمات الدوليةquot;. وأكد ان الحكومة السورية تحاول إسكات كل هذه الجهات لأنها ترفض أن يرى الناس حقيقة ما يحصل.

وعن الخوف من نشوب حرب أهلية طائفية اشار فيلتمان الى ان هذا الخوف من الأزمات الطائفية افتعله نظام الأسد لبث الذعر وتخويف الناس.. وقال quot;تراهم يحاولون بث ذعر شبح الحرب الأهلية لكنه من الواضح ومن خلال غالبية التظاهرات أن الجميع يتظاهر وغير آبه بالمخاطر المحدقة به من أجل مستقبل أفضل لسورياquot;.

اللقاء مع مستشاري القذافي في تونس

وعن لقائه في تونس السبت الماضي مع مستشارين للعقيد الليبي معمر القذافي قال فيلتمان إنه ينظر الى هذا اللقاء من منظار ما حدث في إسطنبول حيث تم منها إرسال رسالة متعددة الجوانب : أولا المشاركون في المؤتمر اعترفوا بشرعية المجلس الانتقالي كسلطة حاكمة في ليبيا في هذه الفترة الانتقالية.. ثانيا كرر المشاركون أيضا الرسالة بقوة وحزم أنه على القذافي أن يتنحى وعندما يتنحى القذافي يصبح أمام ليبيا مستقبل مشرق.. وثالثا ليست هناك مفاوضات منفصلة بل دعم موحد لجهود الأمم المتحدة والوزير عبدالإله الخطيب ممثل الأمم المتحدة في المفاوضات. واضافأن الرسالة التي سلمها الأميركيون مباشرة إلى بعض مستشاري القذافي كانت لتعزيز تلك الرسالة ذاتها وليس لبدء مفاوضات منفصلة فقد حصل اجتماع وحيد لتعزيز ما نجم عن لقاء إسطنبول أنه على القذافي الرحيل وأن المفاوضات حول الشكليات هي بيد الأمم المتحدة عبر عبدالإله الخطيب. واكد ان الوقت قد حان للبدء في هذه العملية الآن بمغادرة القذافي التي ستؤدي إلى تشكيل حكومة تشمل الجميع وتمثل ليبيا مجتمعة. واضاف quot;إني مقتنع بأنهم سمعوا رسالتنا وفهموها، وأتمنى أن يعملوا بموجبهاquot;.

الوجود الأميركي في العراق

وعن قضية الوجود الاميركي في العراق وفيما اذا سيتم التمديد للقوات الاميركية للبقاء في العراق بعد نهاية العام الحالي من عدمه اشار فيلتمان قائلا quot;مهما حصل ستكون لنا شراكة طويلة الأمد مع العراق والآن نحن في صدد تطبيق بنود الاتفاقية الأمنية الموقعة عام 2008 وإذا طلب إلينا العراقيون تقديم مساعدة محددة بعد شهر كانون الأول (ديسمبر) سننظر في الأمر لكن مهما حصل على الصعيد الأمني نريد أن تكون لنا شراكة طويلة الأمد مع العراقquot;.

الخلاف على ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

وفي ما يخص ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل قال فيلتمان quot;يبدو هذا الأمر طبيعيا بالنسبة لي وأينما يتم الحديث في مسائل الحدود سواء كانت برية أم بحرية يحاول مختلف الأفرقاء أن يصرحوا بحدود مختلفة وإن ادعاء اللبنانيين والإسرائيليين أن هناك تعديا على الحدود أمر يجب عدم القلق في شأنه لأن هذه هي الحال دائما وكما فهمت فإن الطرفين سجلا احتجاجا لدى الأمم المتحدة ونأمل أن يؤدي هذا الأمر إلى ترسيم الحدود البحرية التي تسمح لكل دولة بتصدير مواردها من دون الخوف من نشوب صراعquot;.

واضاف انه من المهم ترسيم الحدود الدولية المائية بين البلدين لأن الشركات الدولية لن تساعد إسرائيل أو لبنان على استثمار وتطوير مواردهما في منطقة نزاع quot;وعلينا ألا نقلق بشأن الادعاءات من كلا البلدين حول تداخل الحدود وعلينا التركيز على كيفية حل هذه الأزمة كي يتمكن البلدان من استثمار مواردهما لإفادة شعبيهماquot;.

الحكومة اللبنانية والمحكمة الدولية

واضاف مساعد وزيرة الخارجية الاميركية ان البحث جار لتوقيف المتهمين في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري... وقال quot;إنها مسؤولية الحكومة اللبنانية وهناك قضاة لبنانيون وهناك دعم مالي لبناني للمحكمة الدولية ويمكن للحكومة اللبنانية أن تظهر دعمها للمحكمة بطرق مختلفة فلقد تم إنشاء هذه المحكمة بطلب من لبنان.

وحول بيان الحكومة اللبنانية الوزاري عن المحكمة الدولية إن البيان الوزاري شيء ولكن كيفية تصرف الحكومة في المستقبل أفضل إمتحان لها حول ما إذا كان لبنان سيبقى داعماً للشيء الذي طلب إلى المجتمع الدولي إنشاءه وهو المحكمة.

واشار فيلتمان الى دعم الولايات المتحدة للجيش اللبناني وقال quot;نعتزم كإدارة أميركية على الاستمرار في دعم القوات المسلحة اللبنانية طالما استمرت في التزامها بالحفاظ على السيادة على كامل الأراضي اللبنانية حيث نريد أن نرى قوات مسلحة لبنانية قوية تدعم استقرار وحدة وسيادة لبنان ونريد أن نعمل معا وان نتشاور مع الكونغرس لخلق قاعدة دائمة تحدد كيفية الشراكة والسير قدما لكننا نأمل في أن تستمر هذه الشراكةquot;.

الاتصالات الاميركية مع الاخوان المسلمين

وعما اذا كان يعتقد تشريع دستور جديد في مصر اولا أم اجراء الانتخابات فيها اشار إلى ان على المصريين الإجابة عن هذا السؤال.. وقال quot; لا يمكننا تحديد روزنامة الانتخابات في العملية السياسية المصرية فالشعب يريد حكومة متجاوبة تخضع للمحاسبة وتحاول خلق فرص عمل والطريق المؤدي إلى ذلك هو الانتخابات الديمقراطية ومصر تسير في هذا الاتجاه لكن كيفية الوصول إلى هذا الهدف أمر يعود للمصريينquot;.

وحول الاتصالات الاميركية مع الإخوان المسلمين قال فيلتمان quot;سنتعامل مع الإخوان المسلمين طالما قبلوا بقواعد اللعبة الديمقراطية وعملوا بموجب القانون واحترموا الأقليات وحقوق الإنسان فهم جزء من المجتمع الدولي وفريق مصري نجري اتصالات معهquot;.