أكدت الولايات المتحدة أن على الرئيس السوري أن يجري إصلاحات في البلاد معتبرة انه على مفترق طرق.


واشنطن: اعتبرت الولايات المتحدة الثلاثاء أن بشار الاسد quot;على مفترق طرقquot; وعليه أن يجري إصلاحات عميقة، وذلك عشية الخطاب المتوقع أن يلقيه الرئيس السوري الاربعاء. وقال مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية quot;نعتقد ان الرئيس الاسد على مفترق طرق. انه يؤكد منذ اكثر من عقد انه اصلاحي لكنه لم يحقق تقدما مهما فيما يتعلق بالاصلاحات السياسيةquot;.

واضاف quot;ندعوه بالحاح الى الاستجابة لمطالب وتطلعات الشعب السوريquot;. وينتظر ان يلقي الرئيس السوري صباح الاربعاء كلمة هي الاولى له منذ بدء موجة التظاهرات غير المسبوقة التي تشهدها بلاده، من المتوقع ان يتطرق فيها الى برنامج الاصلاح الذي وعدت به القيادة السورية لتهدئة الاحتجاجات.

وقد تولى بشار الاسد رئاسة سوريا عام 2000 عقب رحيل والده حافظ الاسد الذي كان يقود البلاد بقبضة من حديد منذ 1970. واكد المتحدث ان الولايات المتحدة quot;فزعت باعمال العنف التي جرت في سورياquot;.

وكانت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ادانت الاحد قمع حركة الاحتجاج في سوريا معتبرة مع ذلك ان الوضع في هذا البلد لا يقارن في شيء مع الوضع في ليبيا وموضحة ان واشنطن لا تنوي التدخل عسكريا في سوريا.

واشنطن تؤكد أن سوريا اعتقلت ثلاثة أميركيين وأفرجت عن واحد منهم

هذا، وأعلنت وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء ان السلطات السورية اعتقلت مؤخرا ثلاثة اميركيين في دمشق وافرجت لاحقا عن احدهم. وقال المتحدث باسم الخارجية مارك تونر quot;بوسعنا ان نؤكد اعتقال ثلاثة مواطنين اميركيين مؤخرا في دمشق، احدهم تم اطلاق سراحه لاحقاquot;.

واضاف انه على الرغم من ان الموظفين القنصليين في السفارة الاميركية في دمشق طلبوا من السلطات السورية السماح لهم بمقابلة الاميركيين المعتقلين فان طلبهم لم يلب حتى الساعة، رافضا تقديم مزيد من التفاصيل.

وكان التلفزيون الحكومي السوري بث الاحد quot;اعترافاquot; لمواطن اميركي من اصل مصري يقول فيه انه شجع على قيام تحركات احتجاجية ضد نظام بشار الاسد. وقال الشاب المصري-الاميركي الذي لم تكشف عن هويته انه كان يتلقى اموالا من الخارج مقابل ارسال صور واشرطة فيديو تتصل بسوريا.