نيقوسيا: جمعت صفحة على موقع فايسبوك تحمل عنوان quot;الثورة السورية ضد بشار الأسد 2011quot; حوالي 25 ألف مشارك بعد ظهر السبت، للدعوة إلى تظاهرات quot;في كل المدن السوريةquot; في موعد quot;يتم تحديده خلال أيامquot;.

ومع أن القيّمين على الصفحة لم يحددوا موعدًا لهذه التظاهرات، وكتبوا أن الموعد النهائي ما زال quot;قيد الدراسة الحذرةquot;، وأنه quot;سيتم تحديده في غضون أيامquot;، فإن صورة علم سوري تصدرت الصفحة، وكتب عليها quot;انتفاضة 15/3quot; في إشارة إلى تاريخ الخامس عشر من آذار/مارس.

ودعا المنظمون السوريين إلى التجاوب مع هذه الدعوة إلى تظاهرات quot;سلمية في كل المدن السورية وكندا وأميركا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وأسترالياquot;، للمطالبة بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد.

وأكد القيمون على الصفحة أنهم لا ينتمون إلى أي جهة سياسية، وأنهم quot;مجرد حقوقيين وناشطين سوريين في داخل سوريا وفي أوروباquot;.

وقد نشأت صفحات مماثلة على موقع فايسبوك، ومنها صفحة quot;كلنا طل الملوحيquot; التي حكم عليها بالسجن خمس سنوات في سوريا بتهمة العمل لحساب وكالة الاستخبارات الأميركية، وسط مطالبات حقوقية بالإفراج الفوري عنها.

وكانت مجموعة لم تكشف هويتها دعت على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك إلى التظاهر بعد صلاة الجمعة في الرابع من شباط/فبراير في المدن السورية كافة ضد quot;أسلوب الحكم الفردي والفساد والاستبدادquot;، إلا أنه لم تسجل في هذا النهار أي تظاهرات في سوريا.