دمشق: اجلت سوريا 2200 من مواطنيها من ليبيا منذ ان اعلنت الاربعاء عن تسيير رحلات جوية وارسال سفن لنقل الرعايا السوريين الراغبين بالعودة الى البلاد، حسب مصدر رسمي.

واكد السفير السوري في طرابلس هلال الاطرش في تصريح بثته الجمعة وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) quot;في ظل الجسر الجوي المقام بين طرابلس ودمشق حاليا تم نقل ما يزيد على الفي شخص من أبناء الجالية السورية المقيمين فى ليبيا وذلك عبر 18 رحلة جويةquot;.

واضاف quot;انه من المنتظر ان تتوجه سفينة الى مدينة سرت قريبا لنقل المقيمين من ابناء الجالية السورية هناكquot;.

واوضحت مدير عام مؤسسة الطيران العربية السورية غيداء عبد اللطيف للوكالة quot;ان طائرات المؤسسة نقلت حتى الان 2200 مواطن سوريquot;.

كما أعلنت المؤسسة عن quot;تسيير 11 رحلة اليوم وغدا اضافة الى طلبها الحصول على عشر رحلات اضافية ليوم الاحد القادمquot;، مشيرة الى انها quot;بانتظار الحصول على الاذونات اللازمة من سلطات الطيران المدني الليبية لتسيير هذه الرحلاتquot;.

بدوره، اعلن وزير النقل السوري يعرب بدر للوكالة ان quot;السفينة السورية (سوريا) التي تتسع لحوالي الف شخص دخلت الرصيف فى ميناء بنغازيquot;، مشيرا الى quot;ان سفينة ثانية (الاسد) ستصل الى ليبيا (...) لاستكمال عمليات النقلquot;.

وكشف بدر ان المؤسسة السورية العامة للنقل البحري quot;استأجرت سفينة ثالثة (يورب بالس) بحمولة 1922 راكبا لاستكمال عملية نقل المواطنين السوريينquot;.

وتشهد ليبيا منذ 15 شباط/فبراير الحالي انتفاضة دموية غير مسبوقة ضد نظام معمر القذافي الذي يحكم البلاد بقبضة حديدية منذ قرابة 42 عاما سقط خلالها مئات القتلى بحسب منظمات انسانية دولية.