دمشق، نيقوسيا: أعلن وزير الداخلية القبرصي نيوكليس سيليكيوتيس الأربعاء أنه قرر تجريد رجل الأعمال السوري الثري رامي مخلوف، ابن خال الرئيس السوري بشار الأسد، والذي يواجه عقوبات فرضها الاتحاد الأوروبي، من الجنسية القبرصية.

واعلن سيليكيوتيس انه quot;اعطى توجيهاته للبدء فورا بعملية نزعquot; الجنسية القبرصية عن مخلوف فور تبلغه من وزير الخارجية ان رجل الاعمال السوري مدرج على اللائحة السوداء للاتحاد الاوروبي. وكان رامي مخلوف حصل على الجنسية القبرصية في الرابع من كانون الثاني/يناير.

وتمنح الجنسية القبرصية لأشخاص يقومون بنشاط اقتصادي في الجزيرة أو يملكون مسكنًا او 17 مليون يورو على الاقل في حساب مصرفي قبرصي، اضافة الى ملف قضائي نظيف، كما اوضح سيليكيوتيس من دون توضيح اي من هذه المعايير يستوفي رامي مخلوف.

ورامي مخلوف (41 عامًا) هو ابن خال الرئيس السوري بشار الاسد، الذي يواجه حركة احتجاج شعبية غير مسبوقة منذ 15 اذار/مارس، وتقمعها السلطة بعنف.

وقد جمع ثروته خصوصًا بفضل مشاركته في نسبة 40% من رأسمال شركة سيرياتل، اكبر مشغل للهاتف النقال في سوريا. وكان اعلن في منتصف حزيران/يونيو منح جزء من ثروته للاعمال الخيرية، اثر اهانات وجّهها اليه متظاهرون يتهمونه بالفساد.

ويملك رامي وشقيقه ايهاب ثروة شخصية قد تتجاوز بحسب بعض التقديرات ثلاثة مليارات دولار، ويسيطران مباشرة او بصورة غير مباشرة على ما يصل الى 60% من الاقتصاد السوري.

وقد ادرجه الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة على لائحة الاشخاص الذين استهدفتهم العقوبات: واشنطن منذ 2008 والاتحاد الاوروبي منذ ايار/مايو.

دمشق تحذر السفيرين الاميركي والفرنسي وتصادر أسلحة في حمص

هذا وحذر وزير الخارجية السوري وليد المعلم الاربعاء سفيري الولايات المتحدة وفرنسا من التجول خارج دمشق من دون اذن رسمي. وقال المعلم عبر التلفزيون السوري الرسمي quot;اذا استمرت هذه المخالفة سنفرض اجراء وهو منع التجول في محيط يزيد على 25 كلمquot;.وتابع quot;ارجو الا نضطر الى هذا الاجراءquot;.

وزار السفيران الاميركي روبرت فورد والفرنسي اريك شوفالييه في تموز/يوليو مدينة حماه، التي تبعد 210 كلم شمال دمشق، وتشهد تظاهرات ضخمة ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد. ونددت السلطة بالزيارتين. واوضح المعلم quot;نحن لم نطرد السفيرين، لان ذلك مؤشر على رغبتنا المستقبلية في علاقات افضلquot; مع واشنطن وباريس.

واكدت السفارة الاميركية ان زيارة فورد لحماه هدفت الى اظهار quot;التزام (الولايات المتحدة) في دعم حق الشعب السوري في التجمع والتعبير بحرية عبر تظاهرات سلميةquot;. واتهمت وزارة الداخلية السورية فورد بلقاء quot;مخربينquot; وبتحريضهم quot;على العنفquot;.

وتشهد سوريا منذ اربعة اشهر حركة احتجاجات ضد نظام الاسد الذي رد بحملة قمع اسفرت حتى الان عن مقتل اكثر من 1400 مدني وتوقيف اكثر من 12 الفا ونزوح الالاف بحسب منظمات حقوقية.

إلى ذلك، كشفت مصادر ميدانية في شمال لبنان أن جنودًا سوريين اجتازوا الحدود عند منطقة وادي خالد ودخلوا الأراضي اللبنانية، ولدى وصولهم إلى أطراف بلدة حنيدر اللبنانية أطلقوا النار باتجاه المنازل التي أصيبت بعيارات نارية، وهددوا الأهالي الذين يؤوون أشخاصًا سوريين laquo;مطلوبين إلى السلطات السورية بتهمة التخريب والتحريض على قلب النظامraquo;، مما أحدث حالة من الهلع والذعر في نفوس أبناء البلدة، لا سيما الأطفال والنساء منهم، قبل أن يعودوا أدراجهم إلى الحدود من الجهة السورية.

كما نقلت صحيفة الشرق الاوسط عن شهود أيضًا قولهم إن آليات للجيش السوري محمّلة بمئات الجنود، دخلت عصر أول من أمس بلدة هيت السورية، بحثا عمن سموهم مطلوبين ومخربين، قد جابت هذه الآليات البلدة وأحيائها، وما لبثت أن تقدمت باتجاه الحدود اللبنانية، وترجل منها الجنود وانتشروا على طول الساتر الترابي الفاصل مقابل بلدة النصوب اللبنانية، وتمركزوا لساعات قبل أن ينسحبوا إلى داخل بلدة هيت مجددا.

وأكد متابعون للوضع على الأرض لـlaquo;الشرق الأوسطraquo;، أن laquo;الجيش السوري فرض تعزيزات غير مسبوقة في المناطق الحدودية، لا سيما المعابر غير الشرعية على أثر عودة الاضطرابات إلى مدينة حمص وجوارها في الأسبوع الأخيرraquo;.

وأبدى هؤلاء تخوفهم من أن تكون هذه التعزيزات laquo;مؤشرًا على تطور دراماتيكي على الأرض قد لا تسلم منه المناطق اللبنانية التي تؤوي نازحين سوريين، في ظل وجود حكومة لبنانية موالية للنظام السوريraquo;.

وجدد البيت الابيض الثلاثاء دعوته السلطات السورية الى انهاء quot;حملة العنفquot; بحق المدنيين والبدء بـquot;عملية انتقالية نحو الديموقراطيةquot;. وقال جاي كارني المتحدث باسم الرئيس باراك اوباما ان quot;التعامل الوحشي للحكومة السورية مع مواطنيها يجب ان يتوقف، هذا واضحquot;.

وتحدث ناشطون حقوقيون عن مقتل 13 شخصًا اضافيًا منذ الاثنين برصاص ميليشيات موالية للنظام السوري في مدينة حمص. واضاف كارني quot;لا نزال ندعو هذا النظام الى وقف حملة العنف، والى سحب قوات الامن من حماه ومدن اخرى، والى السماح للسوريين بالتعبير بحرية عن آرائهم بهدف حصول عملية انتقالية فعلية نحو الديموقراطيةquot;.

وكرر موقف الادارة الاميركية لجهة ان الرئيس بشار الاسد quot;فقد شرعيتهquot;، موضحا ان الولايات المتحدة quot;تواصل العمل مع الشركاء الدوليين لتصعيد الضغط على النظام السوري ليضع حدًا لاعمال العنف ويلبّي تطلعات السوريينquot;.

مصادرة كميات كبيرة من الاسلحة في حمص

في المقابل اكدت صحيفة الوطن السورية القريبة من النظام الاربعاء ان الجيش السوري صادر quot;اسلحة بكميات كبيرةquot; واوقف مسلحين في حمص احد معاقل الاحتجاجات حيث قتل 50 شخصًا على الاقل في خلال اربعة ايام من العنف.

وقالت الصحيفة ان quot;هدوءا حذرا يسود المدينة (حمص) منذ ظهر امس (الثلاثاء) بعد معلومات عن قيام الجيش بعمليات نوعية تمكن خلالها من القاء القبض على عدد من المسلحين ومصادرة اسلحة بكميات كبيرةquot;.

واضافت الصحيفة ان quot;الجيش دخل فجر امس الى مناطق عدة، وخاض معارك عنيفة مع المسلحين استمرت حتى الظهر تقريبًا اصيب خلالها عدد من الجنود وضابط واحد حسب المعلومات الاوليةquot;.

واعلنت الصحيفة من جهة اخرى quot;استئناف المبادرة والحوار الذي يقوده وجهاء ومشايخ المدينة لنبذ الفتنة وإعادة اللحمة والطمأنينة الى هذه المدينة المعروفة بتسامحها ومحبة أهاليها بعضهم لبعضquot;.

وقتل 20 شخصًا الاثنين والثلاثاء برصاص ميليشيات موالية للنظام او الجيش الذي اطلق النار على مشيعين، فيما قتل 30 شخصًا في نهاية الاسبوع الفائت في مواجهات بين انصار النظام ومعارضيه، بحسب ناشطين حقوقيين.

وباتت حمص، ثالث مدن سوريا، والواقعة على بعد 160 كلم من دمشق، احد معاقل المعارضة على اثر اندلاع الاحتجاجات الشعبية في منتصف اذار/مارس. وارسل الجيش اليها قبل شهرين لاحتواء التظاهرات التي طالبت باسقاط نظام الرئيس بشار الاسد.

بان كي مون يندد بتصعيد العنف في سوريا

بدوره ندد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء مرة جديدة بـquot;تصعيد العنفquot; في سوريا، وطالب السلطات السورية بـquot;الوقف الفوريquot; لقمع المعارضين.

وقال المتحدث باسمه مارتن نسيركي quot;ان الامين العام يتابع بقلق كبير تصعيد العنف ضد المتظاهرين المسالمين في سوريا. ودعا السلطات السورية الى وقف القمع على الفورquot;.

وكرر بان كي مون بحسب المتحدث باسمه quot;دعوته الى اجراء حوار تشاركي وذي صدقية بدون تأخيرquot;. وقتل 50 شخصا على الاقل خلال اربعة ايام من المواجهات الدامية في مدينة حمص، احد مراكز حركة الاحتجاج في سوريا، حيث اتهم ناشطون الثلاثاء النظام السوري بالتحريض على العنف الطائفي.