باريس: قال وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الاثنين ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد quot;سيسقطquot; اذا واصل قمعه العنيف للمتظاهرين. وقال الوزير الفرنسي لاذاعة اوروبا 1 quot;اذا استمر النظام السوري على هذا النهج (من القمع) فإنه سيسقط يومًا ما، لكنه سيسقطquot;.

واضاف quot;اليوم هناك تطلع كبير للحرية والديموقراطية. يجب ان ياخذ ذلك في الاعتبار. قمع هذه التطلعات بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين غير مقبول أيًا كان البلد الذي يقوم بذلكquot;. وتابع ان quot;موقف فرنسا واضح جدًا. عبّرنا عن ادانتنا كل الذين قاموا بمثل هذه الجرائم، ونحن ندينهم بأشد العباراتquot;، مذكرًا بان الاتحاد الاوروبي في صدد وضع عقوبات ضد النظام السوري.

واوضح quot;نحن في صدد العمل مع شركائنا الاوروبيين لتحديد عدد من العقوبات في المستوى الاوروبي، وذلك ليس فقط لتاكيد ادانتنا، بل تحركنا للتصدي لمثل هذه السلوكياتquot;. وقام الجيش وقوات الامن السورية الاحد باعتقال المئات في العديد من المدن السورية، في الوقت الذي شهدت فيه مدن حمص (وسط) واللاذقية (شمال غرب) تظاهرات، بحسب ناشطين حقوقيين. وبحسب منظمة quot;انسانquot; لحقوق الانسان فإن 607 اشخاص قتلوا منذ بدء الانتفاضة السورية.

هذا وعمد أكثر من مئتي سوري إلى شنق دمية تمثل الرئيس بشار الأسد خلال تظاهرة مناهضة للنظام يوم أمس الأحد أمام السفارة السورية في عمّان. واتهم المتظاهرون الأسد بارتكاب quot;مجازر وجرائم ضد الإنسانيةquot;، مطالبين بسقوط نظامه، ومنددين بقمع المتظاهرين في سوريا. وكتب على لافتة حملها هؤلاء quot;أوقفوا حمّام الدمquot;، وهتف المتظاهرون quot;الشعب يريد إسقاط النظام، بشار خائنquot;.

وواصل الجيش وقوات الأمن السورية الأحد حملة الاعتقالات في العديد من المدن السورية، فيما دعا المتظاهرون إلى تظاهرات جديدة. واندلعت انتفاضة شعبية غير مسبوقة في سوريا منذ منتصف آذار/مارس، وأدى قمع التظاهرات إلى 539 قتيلاً على الأقل، وفق منظمات تدافع عن حقوق الإنسان.

وقال السوري عماد (29 عامًا) الذي شارك في التظاهرة لوكالة الأنباء الفرنسية quot;هربت من درعا (جنوب) قبل 13 يومًا. عائلتي لا تزال هناك، وابلغتني ان الجيش وقوات الامن ارتكبت اعمال قتل جماعيةquot;. واضاف ان quot;الناس يجمعون الجثث في الشوارع (...) لكن الجيش حضر، ونقلها لطمس الجرائمquot;.

وينوي السوريون المشاركون في التظاهرة ارسال قافلة مساعدات الى درعا لـquot;كسر الحصارquot; عنها، فضلاً عن تنظيم تظاهرات جديدة في عمّان. وقتل ستة اشخاص السبت في مدينة درعا، التي يحاصرها الجيش السوري منذ ستة أيام، فيما يستعد معارضون لتظاهرات جديدة إعتباراً من اليوم الاحد، وذلك في الاسبوع السابع من انتفاضة غير مسبوقة ضد النظام السوري.

في هذا الوقت، شيّع السوريون ضحاياهم الذين سقطوا الجمعة خلال تظاهرات تم قمعها في مختلف انحاء البلاد. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان 66 مدنيا قتلوا، فيما تحدثت السلطات عن مقتل ثمانية جنود وشرطي في هجمات شنتها quot;مجموعات ارهابيةquot;.

وقال الناشط الحقوقي عبدالله ابا زيد لوكالة الأنباء الفرنسية إن quot;ستة من السكان قضوا السبت في درعا (100 كلم جنوب دمشق) التي لا تزال تنقصها المياه والمواد الغذائية والادويةquot;.

واوضح ابا زيد ان من بين القتلى اسامة احمد السياني (27 عامًا) نجل امام الجامع العمري في وسط درعا، لافتًا الى انه قتل لرفضه كشف المكان الذي يختبىء فيه والده. وقضت ايضًا امراة حامل وولداها في سقوط قذيفة على منزلهم.

واضاف ان الجنود دخلوا المسجد الذي سمعت فيه مساء اصوات عيارات نارية. وكانت قوات الامن السورية دخلت المسجد في 23 اذار/مارس. واكد متحدث عسكري مقتل جندي واصابة سبعة اخرين في درعا، لافتًا الى ان quot;مطاردة المجموعات الارهابية انتهت بمقتل ستة منهم، واعتقال 140 شخصًا ملاحقين، اضافة الى مصادرة كمية من الاسلحةquot;.

وفي مدينة بانياس، في شمال سوريا، قام ثلاثة الاف متظاهر بإضاءة الشموع، وتجولوا في المدينة تضامنًا مع درعا وكذلك مع مدينة جبلة، التي يحاصرها الجيش منذ خمسة ايام، والتي تبعد 20 كلم شمال بانياس، كما قال المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المصدر ان المتظاهرين quot;رددوا هتافات ضد النظام وللمطالبة بالحرية وفك الحصار عن جبلة وعن درعا، ووقف القصف عنهاquot;. ورغم القمع، دعا الناشطون الى تظاهرات جديدة اعتبارًا من الاحد تحت شعار quot;اسبوع رفع الحصارquot;، في اشارة الى الحصار الذي يفرضه الجيش السوري على درعا ودوما في شمال دمشق.

واكد الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي ان quot;دمكم أنار لنا طريق الحرية. نعاهدكم ان نحمل الراية التي بذلتم لاجلها دماءكم، ونواصل المشوار. نعاهدكم ان دمكم الطاهر لن يذهب هباءquot;. واضافوا ان quot;الشهداء هم الخالدون. أما القتلة المجرمون فسيذهبون الى مزابل التاريخ، بعد أن يحاكمهم الشعب ويقتص منهمquot;.

وتابع النداء ان quot;الحرية آتية لا محالة. هذا الشعب بذل دماءه وفلذات اكباده وزهرة ابنائه لاجل الحرية، وسينال الحرية قريبا قريبا. ستزهر دماءكم الزاكية يا شهداءنا الابرارquot;. ودعوا الى تظاهرات الاحد في درعا والاثنين في ضواحي دمشق والثلاثاء في بانياس وجبلة (شمال غرب) والاربعاء في حمص وتلبيسه (وسط) وتلكلخ عند الحدود مع لبنان.

وينوي المتظاهرون الخميس تنظيم quot;اعتصامات ليليةquot; في كل المدن. وتحدى عشرات الاف المتظاهرين الجمعة قرار منع التظاهر، وخرجوا الى شوارع عدة مدن مرددين quot;حريةquot;، وداعين الى quot;اسقاط النظامquot;. وظهر في اشرطة فيديو صورها المتظاهرون، وبثت على يوتيوب كيف كان متظاهرون يفرون في مدخل درعا خوفًا من رصاص كثيف.