رام الله: استنكر رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض السبت تصريحات المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية نيوت غينغريتش التي قال فيها الفلسطينيين quot;مجموعة إرهابيين وشعب تم اختراعهquot;.

وقال فياض خلال مشاركته في الاحتفال بمرور 63 عاما على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، أن تصريحات غينغريتش quot;قمة في الإسفاف والترخصquot; كما نقلت عنه وكالة الانباء الفلسطينية (وفا).

واضاف quot;على المرشح الأميركي نيوت غينغريتش وأمثاله أن يراجعوا التاريخquot; مؤكدا ان quot;شعبنا هنا منذ البدايات، وهو مصمم على البقاء على أرضه حتى النهاياتquot;.

وأكد فياض quot;أن شعبنا مصمم على العيش رغم الاحتلال وممارساته التي شملت ولا تزال عنفا لا يمكن وصفه إلا بالإرهاب من قبل المستوطنين وجيش الاحتلال، وسنبقى على كامل أرض دولتنا الفلسطينية المستقلة في قطاع غزة والضفة الغربية، بما في ذلك مدينة القدس عاصمة دولتنا المستقلة كاملة السيادةquot;.

وكان غينغريتش المرشح الاوفر حظا للفوز بترشيح الجمهوريين لانتخابات الرئاسة الاميركية قال في مقابلة تم بثها الجمعة ان الفلسطينيين quot;مجموعة ارهابيين وشعب تم اختراعهquot;.

واضاف غينغريتش الذي يحمل شهادة جامعية عليا في التاريخ quot;نحن امام شعب فلسطيني تم اختراعه هو في الواقع جزء من العالم العربي وينتمي تاريخيا الى المجموعة العربيةquot;.

وانتقد غينغريتش بسخرية في المقابلة التي اجرتها معه محطة quot;جيويش تشانلquot; اليهودية، جهود ادارة الرئيس باراك اوباما لاحلال السلام في الشرق الاوسط وقال ان quot;الحياد بين ديموقراطية تحترم دولة القانون ومجموعة ارهابيين تطلق صواريخ كل يوم ليس حيادا بل تشجيعا للارهابيينquot;.

وحتى الثمانينات كان عدد من القادة الاسرائيليين وخاصة رئيسة الوزراء غولدا مائير (1969-1974) ينكرون وجود شعب فلسطيني وهو موقف لم يعد يتبناه حاليا سوى اليمين الاكثر تطرفا.