مادوغوري: قتل عشرة أشخاص على الأقل، وأصيب 30 بجروح في انفجار قنبلة استهدفت نقطة عسكرية في مايدوغوري في شمال شرق نيجيريا أعقبه اطلاق نار، وفق ما علم الثلاثاء من مصدر طبي.

وقالت ممرضة لوكالة فرانس برس quot;تلقينا حتى الآن عشر جثث، و30 جريحًا، بعضهم حالته خطرةquot;. وقال سكان ان الجنود اطلقوا النار عشوائيًا واحرقوا بعض المنازل اثر انفجار القنبلة، كما سبق ان فعلوا من قبيل الانتقام من السكان، الذين اعتبروا متواطئين في اعمال العنف السابقة التي شهدتها هذه البلدة، والتي ارتكبتها جماعة بوكو حرام الإسلامية المتطرفة التي تتخذها معقلاً لها. الا ان متحدثا باسم الجيش نفى هذا الامر.

وقال الليفتنانت كولونيل حسن محمد المتحدث باسم القوة الخاصة المنتشرة في هذه المدينة ان شخصين يستقلان سيارة اتجها نحو النقطة العسكرية في حي لندن سيكي، وحاولا القاء قنبلة على الجنود.

واضاف الضابط ان quot;العبوة انفجرت بين ايديquot; احد الرجلين quot;ليقتل في الحال، في حين لاذ زميله بالفرار تاركا السيارةquot;. وقال quot;عثرنا على ذخيرة في السيارة. ولم تحدث أي خسائر أخرى في الأرواح او اصابات خلال هذا الهجومquot;.

ويشهد شمال نيجيريا، اكبر بلد في افريقيا من حيث عدد السكان مع 160 مليون نسمة، اعمال عنف متكررة، قبلية او دينية الطابع، اوقعت مئات القتلى في السنوات الاخيرة.

كما يعد شمال نيجيريا الموقع المفضل لاعتداءات جماعة بوكو حرام، التي تطالب بتطبيق صارم للشريعة الإسلامية، والتي ضاعفت في الاشهر الاخيرة هجماتها الدامية. وفي 26 اب/اغسطس الماضي، تبنت الجماعة هجومًا انتحاريًا ضد مقر الامم المتحدة في قلب العاصمة أبوجا أوقع 24 قتيلاً.